خرق اتفاق وزارة التجارة وموردي الالبان.. وعودة المضاربات عليها

تشهد العاصمة نواكشوط مضاربات في أسعار الألبان المحلية والمستوردة منها ، حيث وصلت الألبان المحلية إلى حاجز 30 أوقية جديدة ، بيما تجاوز لبن مان 30 أوقية جديدة.

وحسب معلومات حصل عليها موقع “الموريتاني”، فإن دخول نوعيات كثيرة من الألبان الجديدة إلى الأسواق دون معرفة مصدر بعضها يثر مخاوف المستهلكين ، رغم تسعرتها المتساوية مع بعض الألبان المعروفة.

وتشهد أسعار المواد الاستهلاكية في أسواق العاصمة إرهاصات واضطراب في ظل اقتراب شهر رمضان المبارك.

ويخشى البعض انهيار الاتفاقيات المتواضعة في نظر المستهلك حول ضبط أسعار المواد الاستهلاكية ، والتي تتوصل إليها وزارة التجارة عادة مع الفاعلين في المجال التجاري ، في ظل عدم وفاء التجار بتعهداتهم بضبط تلك الأسعار والالتزام بها .

وكانت وزارة التجارة والصناعة والسياحة، قد وقعت 3 محاضر اتفاق مع موردي الألبان طويلة الأمد، بعد ملاحظة وقوع مضاربات في أسعارها.

وقالت الوزارة في بيان نشرته عبر صفحتها على فيسبوك، إنه بموجب الاتفاق الجديد تقرر بيع ألبان “سلمى” و”كل يوم” و”دانو”  بـ 270 أوقية جديدة للكيس الذي يحتوي 12 علبة،  ليكون سعر العلبة الواحدة 22.5 أوقية جديدة عند المورد، أما عند الجملة ونصف الجملة فيكون سعر الكيس  280 أوقية جديدة ليكون سعر العلبة الواحدة 23.3 أوقية جديدة، أما عند تاجر التجزئة فيكون ثمن العلبة 25 أوقية جديدة.

وفيما يخص لبن “روز” “الكيس” الذي يحتوي على 24 علبة بمبلغ 550 أوقية جديدة، ليكون سعر العبلة الواحدة 23 أوقية عند المورد، وفي الجملة ونصف الجملة تكون 564 أوقية جديدة، على أن يتم بيع العلبة الواحدة بمبلغ 23.5 أوقية جديدة، أما عند تاجر التجزئة فيكون ثمن العبلة 25 أوقية جديدة.

ووفق البيان يلزم الاتفاق البائعين بمنح فاتورة لكل مشتري، على أن يتم الاتصال بإدارة حماية المستهلك فور ملاحظة خرق لهذا الاتفاق.

زر الذهاب إلى الأعلى