رئيس الاتحاد العربي الافريقي يشارك في الملتقى الروحي الدولي الأول في مراكش( صور)


شارك الشريف الهادي النعمة عبد الله رئيس الاتحاد العربي الإفريقي بمراكش يومي 30 و31 أكتوبر 2021، في الملتقى الروحي الدولي الأول المنظم من طرف مؤسسة مولاي علي الشريف المراكشي- باب هيلانة، بالتعاون مع الاتحاد وبشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية، وجامعة القاضي عياض بمراكش، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة القاضي عياض، والمديرية الجهوية للثقافة لجهة مراكش آسفي.
وعقد هذا الملتقى تحت عنوان “أصول المدد الروحي والامتداد الصوفي المغربي في العمق الإفريقي انطلاقا من بيت النبوة – رعاية الدولة العلوية الشريفة للزوايا والطرق الصوفية، نموذجا”.
وقدم رئيس الاتحاد محاضرة خلال الملتقى تحت عنوان “الطريقة التجانية: إشعاعها العالمي برعاية الدولة العلوية الشريفة”.
وتتبع الرئيس في محاضرته مكامن وقنوات الرعاية العلوية الشريفة للطريقة التجانية عبر رصد تاريخ وتجليات ذلك، وعبر إبراز الأدوار التي قام بها رجالات الطريقة التجانية في المغرب بالتنسيق مع مشائخ إفريقيا لربط وشائج التكامل والأخذ والعطاء.
وشملت المحاضرة تعريفا بأدوار كل من سيدي العربي بن السائح الشرقي العمري، سيدي أحمد بن العياشي سكيرج، والشيخ محمد الحافظ العلوي، والشيخ عمر بن سعيد الفوتي، والشيخ الحاج مالك سه.
وختم بعرض واف عن حياة الشيخ إبراهيم نياس صاحب الفيضة التجانية مؤكدا أنه أبرز ناشر للطريقة في القرن العشرين، وفي العصر الحديث عموما ومتحدثا عما ربطه من صلات بملوك الدولة العلوية.
ونالت المحاضرة إعجاب وتفاعل الحاضرين.

زر الذهاب إلى الأعلى