أزمة وباء كورونا تندرج ضمن انهيار الحضارة المسيحية اليهودية

الموريتاني : اعتبر الفيلسوف الفرنسي ميشال أونفراي أن أزمة وباء كورونا تندرج ضمن انهيار الحضارة المسيحية اليهودية، وأوضح الفيلسوف الفرنسي في مقابلة مع أسبوعية لوبوان الفرنسية نقلتها القدس العربي أن أزمة الوباء عرت القادة الأوروبيين وبينت أن أوروبا ستصبح بعد أزمة الوباء هي العالم الثالث الجديد.

وحسب صحيفة القدس العربي فإن ميشال اونفراي عاد إلى كتابه “الانحطاط” لتفسير ما تشهده اوروبا اليوم جراء ضربات هذا الوباء أبانت حسبه عن فشل ايديولوجية اوروبا والنظام اللبيرالي الذي سقط “كالفاكهة المتعفنة”، منددا بالسياسة الليبرالية التي تركت كبار السن عند أبواب المستشفيات ليموتوا بزعم أن فرص نجاتهم كانت ضعيفة مقارنة بأولئك الأصغر سناً!

وعدّد الفرنسي مظاهر الانحطاط الأوروبي الجديد حسبه حيث تعجز الحكومات عن توفير كمامات طبية لأطباء ترسلهم إلى الحرب بتعبير الرئيس الفرنسي امانويل ماكرون.

وأضاف المتحدث ذاته أن وروبا ستعرف نفس مصير الامبراطورية الروسية التي قدمت في السابق على أنها عملاق فسقطت جراء الحرب الباردة واوروبا التي قدمت على مدار ربع قرن على أنها وحش اقتصادي تنهار.

وأوضح قائلا أن إيطاليا التي يبلغ عدد سكانها 60 مليون نسمة، تسجل وفيات بسبب فيروس كورونا أكثر من الصين، التي يبلغ عدد سكانها 1.5 مليار نسمة. وأكد الفيلسوف أنه “في الواقع وباختصار أضحت أوروبا العالم الثالث الجديد”.

في ذات المقابلة انتقد وانفراي الخيارات الاقتصادية الأوروبية التي ربطت كل شيء بالربح السريع بما في ذلك المنظومة الصحية للإنسان وعليه فإن “ظهور فيروس كورونا يكشف، بالمعنى الفوتوغرافي للمصطلح، حقيقة الخيارات الاقتصادية التي اتبعها مثلا حكام فرنسا من جيسكار ديستان إلى امانويل ماكرون”.
المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى