30 عريضة مطلبية.. وغياب العمال في احتفالات عيدهم

خلدت النقابات المركزية والمهنية الموريتانية يوم أمس فاتح مايو، العيد الدولي للشغيلة ، بمعزل عن قواعدها العمالية المفترضة.

ويأتي تخليد العيد الدولي وسط مبالغة مفرطة في حرية التعددية النقابية ، رغم طابعها السياسي وشخصنة تنظيماتها.

فقط وصلت مزدادية الهيئات النقابية قرابة الاربعين ، تحول طابع التعددية في بعض الاحيان إلى تسابق نحو الاستفادة من مخصصات الدولة لدعم التنظيمات النقابية .

ولعل غياب الاحتفالات المخلدة للعيد الدولي ، والمتمثلة أساسا في المسيرات كان أبرز ملامح العيد ، ليكون عيدا للمركزيات والنقابات المستقلة بامتياز.

وقد تسلم وزير الوظيفة العمومية والعمل ، السيد كمرا سالوم محمد، 30 عريضة مطلبية مقدمة من طرف النقابات المركزية والمهنية لعمال موريتانيا.

وتضمنت العرائض جملة من المطالب بدت مجاملة ، غاب خلالها ذكر المحافظة على علاقات العمل ، وما تتعرض له الشغيلة من انتهاكات ، رغم  إشارة بعض العرائض إلى اصلاحات تشريعية .

وقد تركزت العرائض أساسا على ترقية العمل النقابي والمحافظ على مضاعفة الانتاج من خلال الرفع من مستوى أداء العامل ، والتذكير بالظرف المتميز بانتشار جائحة كورونا في العالم .

ورغم فائض التنظيمات النقابية في موريتاتيا ، يبقى العجز قائما في مستوى توفير أبسط حقوق العامل في القطاعين العام الخاص ناهيك عن القطاع الغير مصنف.

حيث لازالت المؤسسات العامة وشبه العامة والخاصة تتغول ، وتمارس العبودية العصرية على عمال لا زال بعضهم يعمل دون أي عقد عمل ، كتابيا كان أو شفهيا ، تحت تسميات وألقاب من قبيل المتعاونين والغير رسميين والبيجست إلى غير ذلك .

ويرى احد العمال المهتمين بالعمل النقابي في تصريح لموقع “الموريتاني” أن التنظيمات النقابية في موريتانيا لم تعد تمثل الشغيلة ، بعد تحول العمل النقابية إلى ممارسة سياسية بعيدا عن النضال والدفاع عن حقوق العمال ، والتصدي للانتهاكات التي يتعرضون لها.

ويذهب البعض إلى اتهام بعض المركزيات والنقابات المستقلة بالوقوف مع الدولة وارباب العمل في خندق واحد ، والمقايضة بمحتوى القوانين والاتفاقات الجماعية والدولية.

ومهما يكن من أمر فإن حقوق العمال لا زالت تنتهك في القطاعين العام والخاص ، حيث أصبحت المؤسسات العامة اكثر تغولا اتجاه العامل، وانتشر الغبن والتمييز بين العمال من أبناء الوطن الواحد ، في غياب أي دور للتنظيمات النقابية التي اختارت أن تكون شاهد زور في كل الحقب والمراحل.

زر الذهاب إلى الأعلى