موقع الموريتاني في مقابلة حول تاريخ الطرق الصوفية في اوجفت (فيديو)

في اطار التحقيقات التي يقوم بها موقع  الموريتاني من اجل الحصول علي اجابات تجيب علي اهم التساؤلات المطروحة وخاصة في بلديات الداخل “موريتانيا الاعماق”  استضفنا في هذا اللقاء الاعلامي والمؤرخ الكبير السني عبداوه للوقوف علي بعض تاريخ الطرق الصوفية في مقاطعة اوجفت نقدم لكم اليوم الجزء الاول من المقابلة التي خص بها موقع الموريتاني الذي زاره في منزله بمقاطعة اوجفت.

وعن سؤال لموقع الموريتاني حول تاريخ تأسيس مدينة أوجفت، يقول المؤرخ السني عبداوه، إن أول مؤسس لمدينة أوجفت هو الامام محمد ولد محمد فاضل والذي يأتي في الطبقة الثالثة بعد شمس الدين والذي توفي سنة 821م .

ويقول السني عبداوه إن مدينة أوجفت الحالية هي المدينة الثالثة، وأما مدينة أوجفت الثانية فهي الموازية حاليا للمقبرة، أما مدينة أوجفت الأولى فهي مضمورة، وأكاد اجزم أنها تأسست قبل قدوم أبناء شمس الدين إلى أوجفت.

وعن سؤال حول تاريخ الطرق الصوفية في مقاطعة أوجفت قال المؤرخ السني عبداوة إن ثلاثة طرق صوفية هي التي وصلت إلى أوجفت وقد تفرعت عنها اثنى عشر طريقة.

ويضيف السني عبداوة إن أول هذه الطرق الصوفية كانت الطريقة الشاذلية والتي جاء بها أحد أبناء الدينة، ثم جاء بها الشيخ سيد احمد ولد عمارو وهو الجد المؤسس للطريقة الغظفية في مدينة أوجفت، وكانت طريقة صوفية عامة زادت الاقتصاد وسيرت القوافل وبنت الدور ودام ازدهارها 153 سنة.

اما الطريقة الثانية التي وصلت مدينة أوجفت فهي القادرية، وقد جاءت بخمسة طرق شملت كثيرا من العلم والمعرفة وكثير من العلماء الأجلاء نذكر منهم عبد السلام ولد حرمه ولد عبد الجليل وهو الدفون هنا في اوجفت، وكثير من المؤلفين والشعراء.

أما الطريقة الثالثة فهي الطريقة التيجانية والتي جاء منها ثلاثة طرق، الطريقة الحافظية والتي جاء بها الشريف ولد الناه، والحموية التي جاء بها أربعة من أبناء المدينة.

 يتبع..

وسنوافيكم بالمقابلة كاملة في وقت لاحق

زر الذهاب إلى الأعلى