ألا بذكر الله تطمئن القلوب / بقلم المفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي

ان ذكر الله سبحانه وتعالى في كل الأوقات تحصين للانسان من الوقوع في براثن الشيطان وتحريضه للناس لارتكاب المعاصي والآثام والجرائم العظام وذكر الله هو جرس الانذار للانسان يحذره من الوقوع في المعصية ومايترتب عليها من حساب في الدنيا وفق القوانين المتبعة في المجتمعات التي يعيش فيها الانسان وما تسبب له من عقوبات تتضاعف حسب المعصية والجريمة المخالفة للقانونمن غرامات مالية وسجن وتقييد للحرية تتراوح من شهر الى عدد من السنوات الى أن يصل حتى للاعدام اذا ارتكب جريمة قتل للانسان اضافة الى ماينتظره من حساب وعقاب يوم القيامة فالله يريد للانسان اذا راودته النفس الأمارة بالسؤ في حالة الشجار مع غيره من الناس تذكر قول الله سبحانه (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) آل عمران (134) ثم تليها ألاية التي تحث الانسان على السيطرة على رد الفعل في موقف الشجار والمجادلة بقول الله سبحانه (وَعِبَادُ الرَّحْمَـنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ) الفرقان (63) فاذا ذكر الانسان الله وتذكر الآيات التى تحميه من التصادم ليستبق بها الأحداث السلبية قبل وقوعها جنبه الله آثار رد الفعل النفسي  وما سيترتب عليه من الوقوع في المعصية وارتكاب الجريمة وأنزل الله سكينته على قلبه واطمأنت بذكر الله نفسه وحرم الشيطان من تحقيق نصره وتتوالى آيات القرآن الكريم بتذكير الانسان بالوعظ والنصيحة من السير في ركاب الشيطان وما قد يستدرجه ويحرض النفس المريضة ويغويها لارتكاب المعاصي والذنوب ومايترتب على أفعال الانسان من المخالفة القانونية التي سيحاسب على أفعاله والله سبحانه رحيم بعباده يبين لهم طريق الحق الذي يحقق لهم الأمن والعيش الكريم ويحذرهم من السير خلف الشياطين في طريق الضلال وما سيلاقيه الانسان من نصب وبؤس وشقاء فاذا دعت الانسان نفسه اعتداء على الناس تذكر قول الله سبحانه ( وَلا تَحسَبَنَّ اللَّـهَ غافِلًا عَمّا يَعمَلُ الظّالِمونَ إِنَّما يُؤَخِّرُهُم لِيَومٍ تَشخَصُ فيهِ الأَبصارُ) ابراهيم (42) عندها يتراجع الانسان عن ظلمه وعن الاعتداء على غيره وقد حماه الله من ارتكاب الظلم والعدوان لأي انسان وأنقذ نفسه من مصير مظلم فيما سيترتب على عدوانه من عقوبات قانونية وعقاب الله يوم الحساب كما أن المال السائب يغري النفس الأمارة بالسؤ لارتكاب جريمة السرقة واذا راودته النفس أن يسرق من مال الناس تذكر قول الله سبحانه في عقوبة السرقة ( وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) المائدة (38ان الايات القرآنية تستهدف منفعة الانسان وسلامته وأمنه في الحياة الدنيا وتحذره من االانصراف عن ذكر الله والاسترشاد بآيات القرآن في كل لحظة من حياته لمواجهة كل موقف يقابله الانسان قد يستدرجه لهالشيطان لكي يغويه في الوقوع في المعصيبة وما يترتب عليها من حساب مخالفة القوانين وحساب الله يوم القيامة ليجنبه ذكر الله الخسران في الدنيا والآخرة ومن تلك التوصيات الالهية للانسان بالتمسك بالأمانة في التعامل مع الناس وأن يعدل في بيعه ولا يبخس المشتري حقه بالعدل في قول الله سبحانه (  وَأَوفُوا الكَيلَ إِذا كِلتُم وَزِنوا بِالقِسطاسِ المُستَقيمِ ذلِكَ خَيرٌ وَأَحسَنُ تَأويلًا) الاسراء (35) كما ان الله سبحانه يعظ الانسان بأن يتثبت من كل خبر او معلومة ولا يقول الانسان بأنه هو سمع قولا وهو لم يسمع أو أنه رآى شيئا أو حادثة وهو لم يرى فان الانسان  مسؤول أمام الله في كل قول يفتريه ويتحمل مسؤليته وعليه ان يتذكر قول الله سبحانه (وَلا تَقفُ ما لَيسَ لَكَ بِهِ عِلمٌ إِنَّ السَّمعَ وَالبَصَرَ وَالفُؤادَ كُلُّ أُولـئِكَ كانَ عَنهُ مَسئولًا) الاسراء (36) ولا يقتصر ذكر الله سبحانه في المصائب والشدائد ليمنح الإنسان الأمل في قدرة الله سبحانه على تجاوزها ويساعد الإنسان على الصبر عليها محتسبا لله الذي وعد الإنسان بقوله سبحانه:( وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ ﴿79﴾ وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ﴿80 (الشعراء: 79-80)،  فيخفف عليه المرض ويشفيه ويزيل عنه الهموم بشرط أن يذكر الله مستيقنا بقوته وقدرته وواثقا من عونه برحمته ولطفه فاذا رزقه الله نعمة وصحة وابناء صالحين فليذكر الله بالشكر على ما أفاء الله عليه من كرمه وليس الشكر باللسان فقط بل يذكر الله بالعمل بأن يشارك في رزقه بالانفاق على أقربائه والأرحام والفقراء والمساكين وابن السبيل والمحتاجين بتأدية الزكاة كما أمر الله سبحانه في قوله (الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) البقرة (274) حينها يذكر الله حقا ويشكره بالعمل والصدقات فيزيده الله من نعمه لأنه صدق الله في شكره وذكره مخلصا في اسلامه وصادقا في ايمانه كما أن ذكر الله في مواقف أغراء الشطان للانسان في ارتكاب المعاصي وروادت الانسان نفسه بالسعي نحو ارتكاب المعصية تذكر الله لحظتها فانصرف عنه الشيطان وتراجع الانسان عن الوقوع في المعصية حفظه الله من نتائج ارتكابها وحماه ذكر الله  من شرور مايترتب عليها مثل خيانة الأمانة حين يقع الانسان في ارتكابها  تلقي الشرطة عليه القبض ويساق للسجن والتحقيق وتشوه صورته في وسائل الاعلام ويكون قضى على مستقبله وفقد اسرته ليبقى يعيش في ظلمات السجن والحزن سنينا طويلة ونتائج سلبيات الجريمة على أسرته ومستقبل أبنائه لذلك إذا صادف الانسانموقفا مغريا للخطيئة وراودته نفسه بارتكابها  وذكر الله في قوله سبحانه ( اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّـهِ أَكْبَرُ وَاللَّـهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ )العنكبوت (45) فالصلوات الاخمس يؤديها الانسان في اليوم تذكره بعهد الله في الالتزام بطاعته وتطبيق شريعته ومنهاجه في سلوكه مؤكدا لله بأنه على العهد خمس مرات في اليوم سيؤدي واجبه بالابتعاد عن المنكر والامتناع عن المعصية حينها يصرفه الله عن الخطيئة والوقوع في المعصية فذكر الله ينجيه من العقوبة الدنيوية وعقوبة الاخرة وإذا اراد أن يذكر غيره من الناس بسؤ وينال من سمعة الناس في غيبتهم تذكر النميمة والغيبة وكراهيتها عند الله بذكر الانسان لغيره من الناس فيما لايحب كما قال الله سبحانه (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّـهَ إِنَّ اللَّـهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ)الحجرات (12) فذكر الله بتلك الاية يجنبه الله الوقوع في الذنب والتشهير بسمعة الناس وما يترتب عليه من عقاب عند الله واذ الانسان حدثته نفسه مع صحبه بالسخرية على غيرهأو الشماته من أحد ممن يكرههم حيث نهى الله سبحانه من تلك الأخلاق الذميمةمن احد معارفه  فا ستيقظ ضميره بذكر الله في قوله سبحانه ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) الحجرات (11) واذا صادف من اعتدى عليه بالسباب والشتائم فتذكر قول الله سبحانه (وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا) (الفرقان: 63)،حرم الشيطان من خلق الفتنة بينهما وحل الوئام بدلا من الخصام وما قد يترتب عليه من من استفحال الصدام وقول الله سبحانه ( وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ )فصلت (34) فامتنع عن رد الاساءة بالحسنى وانطفأت نيران الغضب فحفظ الله له مكانته وأبعد الشيطان عنه وما توسوس له النفس الأمارة بالسؤوأطفاء الله النار التي يمكن أن يشعلها الشيطان بينه وبين المعتدي وماسوف ينتج عنها من جريمة يرتكبها المعتدى عليه نتيجة لرد الفعل أو المعتدى عليه وقد يتحول الأمر الى مشاجرة عنيفة تؤدي بالتلاسن ثم استخدام الأيدي وما يمكن أن تصل الأمور الى الى الضرب المبرح ومضاعفاته فيؤدي بكلا الطرفين للسجن أو نقل أحدهما للمستشفى لمعالجة الأضرار الجسمانية والعقوبات التي تنتظر كليهما من سجن وغرامة وقد يسبب ذلك الموقف وفاة أحدهما وسببها كلمات شيطانيًة من صاحب نفس مريضة خرجت منه لا ارادي ولذلك يقول يحذر الله الناس بقوله سبحانه (قَالَ يَا قَوْمِ لِمَ تَسْتَعْجِلُونَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ لَوْلَا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّـهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ(النمل: 46)، وقوله سبحانه (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّـهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ(ال عمران: 134) فبذكر الله واياته يحصن الله عباده باتباع المنهج الالهي في كتابه المبين من الوقوع في المعصية وما يسوقهم اليه الشيطان تأكيدا لأمر الله لرسوله عليه السلام ليبغ الناس بأمر الله لهم (وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا) الاسراء (53) لذلك مطلوب من المسلم ان تكون علاقاته مع الناس بالسلام والكلمة الطيبة والاحترام بالرحمة والعدل والاحسان يحرم الشيطان من خلق الفتن بين الناس وعلى الانسان أن يحمد الله دائما ويشكره في السراءوالضراء ليزيل عنه الهم ويخفف عنه الحزن ليشعر المسلم بأن الله معه ذى القوة المتين الجبار يعز من يشاء ويذل من يشاء بيده الملك فلايخاف من انسان ولا من فقر ولا من عدوان طالما هو في رعاية الله وحمايته بذكرا لله قولا و عملا وامتناعا عن ارتكاب الذنوب والمعاصي كما أن الانسان اذا ظلمه أحد من الناس من أقربائه أو غيرهم فليلجأ الى الله ويفوض أمره له ليتحقق لنفسه الاطمئنان بالصبر واليقين بأن الله سينصرهكما قال الله سبحانه ( وَإِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ) آل عمران (186) وقوله سبحانه ( إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ ) الزمر (10) ويثق المسلم بأن حقه عند الله لن يضيع واذا نوى الانسان بالإقدام على شيئمن منكر من سرقة أو رشوة أو عدوان أو ظلم  فيتذكر الله وعقابه للظالمين وعقاب لله له في الحياة الدنيا في قول الله سبحانه ( وَأَخَذَ الَّذينَ ظَلَمُوا الصَّيحَةُ فَأَصبَحوا في دِيارِهِم جاثِمينَ  هود (67) فيرجع عما نواه من شر فيكون قد هزم الشيطان وانتصر لشريعة الله ومنهاجه ونجاه الله من عقاب الدنيا وعذاب الآخرة وطبق شريعة الله في قوله سبحانه ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّـهَ إِنَّ اللَّـهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) المائدة (2) كما وعد الله الناس بقوله (إِن تَنصُرُوا اللَّـهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ)(محمد: 7) نصر الله باعلاء شريعة الله ومنهاجه في الأرض سلوكا ومنهاج حياة ليتبعها الناس رأفة بهم وحماية لهم من الوقوع في المعصية والضلال كما قال الله سبحانه محذرا الناس في قوله سبحانه ( فَمَنِ اتَّبَعَ هُدايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشقى ﴿123﴾ وَمَن أَعرَضَ عَن ذِكري فَإِنَّ لَهُ مَعيشَةً ضَنكًا وَنَحشُرُهُ يَومَ القِيامَةِ أَعمى ﴿124﴾ قالَ رَبِّ لِمَ حَشَرتَني أَعمى وَقَد كُنتُ بَصيرًا ﴿125﴾ قالَ كَذلِكَ أَتَتكَ آياتُنا فَنَسيتَها وَكَذلِكَ اليَومَ تُنسى ﴿126)  طه (123126) فمن اتبع هدى الله جنبه السيئات فيكتب الله له بذلك الحسنات اذا اتبع كتابه وسار على منهاجه في حياته  ومن اراد سؤا بغيره بالقول أو العمل وذكر الله حينها جنبه الله الاثم فيما سقول وصرفه عن العمل الشائن ونجاه مما سيصيبه من العقوبات عند الحسابفليشكر الله على ماهداه وأحسن أليه وأبعده عن الإثم ذلك هو المعنى الحقيقي لذكر الله وليس ذكر الله باللسان فقط فلابد مع ذكر لله في القلب ينبه العقل ويوقظ الضمير لكي يترجمهالانسان بالعمل حتى لو جاءك مسكين يطلب معونة تذكرالانسان قول الله سبحانه (وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)البقرة (195) وقول الله سبحانه (إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ) الأعراف (56فان آويت  فقيرا أسعدته أو مريضافأعنته أو سائلا فساعدته ففي كل تلك الحالات تشكر الله لأنه يحبك وراضيا عنك ليزيد من حسناتك ويمنحك من نعمه مايشاء فكن مع الله يكون معك كن رحيما ليرحمك الله وكن محسناً ليحسن اليك الله وكن عادلاً ليعزك الله وكن متواضعاً ليرفعك الله فلاتتكبر على عباد الله بمالك وبمركزك وبعلمك فكل ذلك منحة من الله فانت ايها الانسان الى فناء وانك كما قال سبحانه ( سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِن يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَّا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِن يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِن يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَالأعراف (146)ون يعرض عن آيات الله فقد ضل طريق الحق في الحياة الدنيا وسيحياشقيا ويوم القيامة سيلقى حسابه في جهنم صليا ويحذر الله المتكبرين في الأرض في قول الله سبحانه (وَلا تَمشِ فِي الأَرضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَن تَخرِقَ الأَرضَ وَلَن تَبلُغَ الجِبالَ طولً(الاسراء: 37) تبين الاية الكريمة للانسان ضعف قوته وضآلة قدرته فلايتعالى على الناس ولاتغره قوته ولايتكبر على الناس بمركزه وثروته حيث أمر الله الانسان بقوله ( وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ) لقمان (18) والله سبحانه يبلغ الناس في قرآنه  في قوله مخاطبارسوله عليه السلام بأن يبلين للناس أن العظمة  لله والكبرياء لله وحده في قوله سبحانه  قُلِ اللَّـهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ  ) ال عمران (26) وقد وضع الله سبحانه للانسان خارطة طريق لحياته في قوله يبين للانسان اتباع هدى الله في كتابه  (وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ ۖ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ۖ وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ) القصص (77) ومن يخشى الله يكتب الله له النجاة في الدنيا من التورط في الوقوع في المعصية كلما ذكر الله وآياته التي تحذره من ارتكاب المعصية ليحمي الله الانسان من شر أعماله ويجنبه عذاب النار يوم الحساب ومن اتبع كتابه وسار على منهاجه فيسعده الله في الدنيا ويسكنه في الآخرة جنات النعيم

فيا أيها الانسان فاعلم ان ربك معك في كل مكان وزمان يراقب كل تصرفاتك من قول وعمل ويعلم نواياك للخير ونواياك للشر لأنه سبحانه كما قال في كتابه (يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ) غافر(19) وكما قال الله أيضا سبحانه ( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ ) ق (16) فلذلك ذكرك الله أيها الانسان في كل وقت يوقظ الضمير ويبعد الانسان عن السعير يوم القيامة فعليك أيها الانسان أن تذكر الله في كما تتنفس يخرج النفس بذكر الهويعود ويعود بارادة الله لتسمر حياة الانسان يزرع فيها بالعبادات والتسليم لله باتباع قرآنه والأعمال الصالحة ليحصد مازرع من الخيرات يوم الحساب جنات النعيمليحميك من ارتكاب المعاصي والمحرمات ويجنبك من ظلم الناس والبغي عليهم بالعدوان والطغيان ومخالفة شرعة الله في المحضورات لكل ماسوف تتعرض اليه من العقوبات في الدنيا والاخرة فابتعد عن أكل حقوق الناس وخداعهم وسرقة أموالهم والتكبر عليهم فكن عفوا يعفو عنك الله وكن متسامحا يسامحك الله وكن لطيفا ورحيما يلطف الله بك في أقداره ويرحمك من غضبه وكن رؤوفا بالفقراء والمساكين وذوي الحاجات والسائلين يرأف بك الله ويرزقك الله ويبارك في أهلك وأولادك ويمنحك العزيمة والقوة والتوفيق والحياة المطمئنة لتعيش مع أسرتك في أمن وسلام واتبع المنهج الالهي في قوله سبحانه (وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ ۖ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ۖ وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ ) القصص (77). 

​​​​​   بقلم المفكر العربي

​​​​​    علي محمد الشرفاء الحمادي

​​​​​الامارات العربية المتحدة  ابوظبي

​​​​​     11 فبراير 2022

[2]

زر الذهاب إلى الأعلى