الأمم المتحدة توفد مقررها الخاص بأشكال الرق إلى موريتانيا

قررت الأمم المتحدة إيفاد مقررها الخاص بأشكال الرق المعاصرة السيد تومويا أبوكاتا إلى موريتانيا، حيث سيمكث 11 يوما ضمن جولة في البلاد لإعداد تقرير عن وضعية الرق وأشكاله المعاصرة، وتبدأ زيارة أبوكاتو  من 4 إلى 13 مايو 2022

وخلال هذه الجولة سيدرس خبير الأمم المتحدة المسائل المتعلقة باستمرار العبودية القائمة  على النسب ، فضلا عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي للأشخاص المستعبدين سابقا وأولئك الذين ينحدرون من طبقات العبيد. وسيشمل ذلك تقييم التدابير الرامية إلى دعم اندماجهم الاجتماعي والاقتصادي، إضافة إلى الموقع القانوني للأشخاص المستعبدين سابقا وحاليا للسعي إلى تحقيق العدالة.

كما سيحقق أيضا في وجود ممارسات أخرى للعمل القسري، وأشكال الزواج الخانعة، وأسوأ أشكال عمل الأطفال، وذلك وفق تقرير إخباري نشرته الأمم المتحدة عن جولة مبعوثها المذكورة.

وتطالب الأمم المتحدة الدول” باتخاذ تدابير فورية وفعالة للقضاء على العمل القسري، ووضع حد للعبودية الحديثة والاتجار بالبشر، وضمان حظر الأشكال السيئة لعمالة الأطفال والقضاء عليها، بما في ذلك تجنيد الأطفال ووضع حد لعمل الأطفال بجميع أشكاله بحلول عام 2025″.

وقال أوبوكاتا: إن موريتانيا التزمت بتسريع العمل في هذا الصدد، ولذلك سأسسعى إلى  تقييم التقدم المحرز في إنهاء العبودية في البلاد، وما هي التحديات المتبقية وما هو المطلوب لإنهاء العبودية في موريتانيا مرة واحدة وإلى الأبد”

وسيسافر المقرر الخاص إلى نواكشوط ونواذيبو، وسيلتقي بمسؤولين حكوميين وجماعات المجتمع المدني والزعماء التقليديين والدينيين وممثلي منظومة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وأعضاء السلك الدبلوماسي.

وسيتقاسم أوبوكاتا ملاحظاته الأولية في مؤتمر صحفي يعقد في 13 مايو قبل أن يقدم تقريره إلى الأمين العام للأمم المتحدة منتصف يوليو القادم

زر الذهاب إلى الأعلى