كلمة رئيسة الوكالة العربية للملكية الفكرية مستشارة قانونية د. تهاني حمد العبيدلي بانتهاء مؤتمر

” نحو شرق آمن بتنمية مستدامة في ظل الجوائح والأزمات ” وتوصيات المتحدثين

Towards a Secure Middle East with Sustainable Growth in Light

of Pandemic and crises

تم بحمد الله عقد المؤتمر الخليجي المعنون ” نحو شرق آمن بتنمية مستدامة في ظل الجوائح والأزمات” يوم السبت الموافق 21 مايو 2022 الساعة 9:00 صباحا بتوقيت الكويت ومكة المكرمة في فندق الميلينيوم وبرعاية رئيسة الوكالة العربية للملكية الفكرية المستشارة القانونية د. تهاني العبيدلي وبشراكة دولية مجتمعية مع كلا من:

-جامعة سليمان الدولية برئاسة الأستاذ دكتور مصعب سليمان الجمل.

-رابطة الاجتماعيين الكويتية برئاسة السيد عبدالله الرضوان.

– الاتحاد العربي لمكافحة التزوير والتزييف برئاسة الشيخة نوال الحمود الصباح.

وشركاء النجاح وهم:

– السادة الأفاضل السلطة الرابعة أو صاحبة الجلالة كما في التسمية القديمة لدورهم الفاعل في الدعم والتغطية الاخبارية ودعم الجهود وابرازها حيث عقدت معي الكثير من اللقاءات دعما للمؤتمر وها هم شاركونا مؤتمرنا بالتغطية فشكرا خالصا من الأعماق لدورهم الكبير ولا سيما أن يوم المؤتمر صادف انتخابات المجلس البلدي الكويتي وفعالية دورة الألعاب الرياضية الخليجية الثالثة  ولكن رغم انشغالهم بالتغطيات الا أنهم لم يتوانوا على حضور المؤتمر وتغطيته.

– المتطوعة النشطة العنود العوضي.

-شركة ديزاير لتنظيم الفعاليات والمؤتمرات.

-شركة موف للزهور.

-مطبعة ميديا لاين.

فلهم جزيل الشكر والامتنان والتقدير.

وقد أتى المؤتمر, المحفل العلمي الذي جسد روح التعاون العلمي والتوعية العلمية المجتمعية بثماره, حيث حقق النجاح الباهر بصداه وبمحاوره الثرية المتخصصة والتي تصدى لها النخبة من ذوي الاختصاص والثقافة والخبرة والحنكة من دولة الكويت ومن دول مجلس التعاون الخليج العربية وجاءت مقسمة على أربع جلسات بخمسة محاضرين لكل جلسة وأربعة رؤساء أداروها باحتراف.

ولقد ارتأيت عقد هذا المؤتمر بمحاور انتقيتها بدقة لتواكب ما نمر به من تحديات ومعضلات تعصف بنا تؤثر بنا وعلينا ولا سيما أثناء الأزمات والجوائح المفاجئة والطارئة والتي تلقي بآثارها وتداعياتها على كافة أوجه حياتنا والتي تجبرنا على اتخاذ كل ما يلزم للتصدي لها ومواجهتها والتعاون بشأنها محليا وإقليميا ودوليا بتعاضد كافة الجهات الرسمية والقطاع الخاص.

 وعندما أعددت محاور المؤتمر انتقيت عنوان ” نحو شرق آمن بتنمية مستدامة في ظل جائحة كوفيد 19 وتداعياته ” ولكن تسارعت وتيرة العودة الى الحياة الطبيعية من حيث الغاء الكثير من القرارات الملزمة مثل ارتداء الكمام بشكل الزامي ووجوب التطعيم للدخول الى المجمعات ودور السينما والمسارح والمسحة للمسافر في الذهاب والإياب و الحجر الصحي للقادمين للدولة و العديد من الاشتراطات الصحية والأمنية التي ألغيت ومعه اكتفيت بعنوان” نحو شرق آمن بتنمية مستدامة في ظل الجوائح والأزمات ” وهو السبب الذي جعلني أن يكون المؤتمر خليجيا وليس عربيا لتشابه المنظومة في القرارات المتخذة وعدم الاحراج مع الاخوة العرب من الدول العربية بشأن القرارات الحكومية ونحوه لدخول الكويت  وباذنه تعالى المؤتمر القادم يشاركنا أحبتنا من الدول العربية الشقيقة والذين لا نستغني عن مشاركاتهم العلمية وخبراتهم القيمة.                                                                                 

محاور المؤتمر ستكون في القانون والعلاقات الدولية والاقتصاد والإدارة والاجتماع وعلم النفس التربوي والابتكار والاختراع والتنمية المستدامة.                                                                                                 

وقد صغت أهداف المؤتمر في النقاط الآتية:

1ـ تسليط الضوء على تداعيات الأزمات والجوائح التي تكبدتها أوطاننا والتي ألقت بآثارها السلبية على كافة مرافق الدولة وأضرت بمصالح الدولة وأبناءها.

2ـ محاربة كافة الجرائم والظواهر السلبية بمجتمعاتنا بالمكافحة والتصدي.

3ـ بذل سبل التعاون الدولي الأمثل بتبادل الخبرات والتجارب على كافة الأصعدة.

4ـ توعية وتدريب المجتمعات البشرية على انتهاج أفضل الأساليب للوصول الى التنمية المستدامة.

5ـ وضع توصيات من ذوي الاختصاص ورفعها لجهات الاختصاص.

6ـ خلق شرق أوسط آمن بتنمية مستدامة على أيدي الشباب وفقا للأهداف المحلية والدولية.

7ـ دعم المشاريع الوطنية المتوسطة والصغيرة وإبراز دورهم في التنمية الاقتصادية المجتمعية.

ولا شك أن ال 17 هدف المحددين من قبل الأمم المتحدة والتي صادقت عليها الدول وهي دعوة عالمية للعمل وفق منظومة وخطط استراتيجية بتعاون دولي مشترك وتعاون الدولة مع المجتمعات المحلية والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني لتحقيق النتائج المرجوة في القضاء على الفقر وحماية البيئة والمناخ وضمان تمتع سكان العالم بالصحة والسلام وحماية الحقوق الانسانية والعلم والاقتصاد المستقر والصناعة وازدهار المجتمعات.

وقد استعرض المتحدثين محاورهم وورقاتهم العلمية التي تصدوا لها ووضعوا توصياتهم بشأنها وهم:

د. عايد المناع- دولة الكويت وورقة علمية بعنوان (تداعيات وأثر الحروب والأزمات على دول منطقة الشرق الأوسط).

أ.د فهد المكراد -دولة الكويت وورقة علمية بعنوان(نماذج وأساليب الإصلاح المؤسسي). د. ظافر العجمي-دولة الكويت وورقة علمية بعنوان: (أثر الفساد الداخلي في علاقات الدولة الخارجية).

المحامية أ.عذراء الرفاعي -دولة الكويت وورقة علمية بعنوان (المحكمة الالكترونية والتقاضي الالكتروني).

 أ.زينب الحمادي-دولة الامارات العربية المتحدة  وورقة علمية بعنوان ( أثر الأزمات والجوائح على حقوق المخترعين في نزاعات التقاضي بشأن الملكية الفكرية).

المحامي أ. عبد الله الضعيان – دولة الكويت وورقة علمية بعنوان (دور التشريعات القانونية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة).

د. كلثوم عوض- دولة الكويت وورقة علمية بعنوان(تداعيات الجوائح والأزمات على الصحة النفسية للطلبة).

 د. شريفه العمادي- دولة قطر وورقة علمية بعنوان (أثر الحروب والأزمات والجوائح على استقرار الأسرة وأهمية علاج اضطراب الصدمة PTSD).

المحامية أ. نعيمه السعدية-سلطنة عمان وورقة علمية بعنوان(تداعيات الحروب والأزمات والجوائح على حقوق المخترعين في الملكية الفكرية والصناعية).

 المستشار أ. فيصل المتروك -دولة الكويت وورقة علمية بعنوان (المشاريع الصغيرة والمتوسطة في ظل تداعيات جائحة كورونا كوفيد 19 وأثرها على تعزيز فرص النمو وتحقيق التنمية المستدامة- حالة دولة الكويت).

أ. سعيد الأحبابي – دولة الامارات العربية المتحدة وورقة علمية بعنوان(لتحكيم الدولي في المنازعات الدولية التجارية).

أ. نبيل الدوسري – المملكة العربية السعودية وورقة علمية بعنوان (التميز المؤسسي -إضاءة على نموذج حائزة الجودة الأوروبية إصدار EFQM 2020.   

أ.حسين العيسى -المملكة العربية السعودية وورقة علمية بعنوان( تأثير جائحة كوفيد 19 و تحوراته على ذوي الإعاقة نفسيا وتربويا).

مستشارة قانونية د. تهاني العبيدلي-دولة الكويت وورقة علمية بعنوان (مخاصمة القضاء أم مخاصمة القاضي).

المحامي أ. يوسف الغبيشان- دولة الكويت وورقة علمية بعنوان (دور المحامي في مكافحة الجرائم الالكترونية).

د. أيمن الحبشي-دولة الكويت وورقة علمية بعنوان (قواعد الاستخدام الآمن للإنترنت).

أ. زهراء باقر مملكة البحرين وورقة علمية بعنوان (استقرار الصحة النفسية للعاملين في المؤسسات الاقتصادية أثناء الأزمات).

المحامية د. هنادي العماني- دولة الكويت وورقة علمية بعنوان (تداعيات جائحة كورونا كوفيد 19ة وتحوراته على أداء المحامي في التقاضي).

 أ.عبد الله العصيمي- المملكة العربية السعودية وورقة علمية بعنوان (أثر الحروب والأزمات والجوائح على الجانب الصحي للمرضى -العلاج في الخارج).

أ.عبد الله الشحي – دولة الامارات العربية المتحدة وورقة علمية بعنوان (أثر الحروب والأزمات على  المخترعين – التحديات والعوائق).

وأود التنويه بشأن الذين غابوا عن مؤتمرنا وكانوا حاضرين في قلوبنا من السادة المتحدثين الدكاترة والأساتذة الخبراء الكرام لأسباب قدرية, خارجة عن ارادتهما فنسأل الله الشفاء العاجل للأستاذ حسين العيسى من المملكة العربية السعودية جراء العملية الجراحية التي أجراها وهو من ذوي الإعاقة البصرية والمشهود له بالكفاءة والتميز والنشاط المجتمعي, محليا ودوليا ولديه بصمة واضحة في عطائه.

كما نتمنى الشفاء العاجل للمحامية الأستاذة نعيمة السعدية من سلطنة عمان اثر تعرضها لحادث سير أثناء أداء عملها وأصيبت بإصابات في قدمها, وندعو بالشفاء لوالد المخترع الأستاذ عبدالله الشحي من دولة الامارات العربية المتحدة, والمستشار الإعلامي خالد السلامي من دولة الامارات لظرفه الطارئ.

كما نتمنى الشفاء العاجل للمحامية الفاضلة الدكتورة هنادي العماني والتي تعاني من وعكة صحية ألمت بأحبالها الصوتية الا انها حضرت المؤتمر وشاركت بورقة استعرضها نيابة عنها المحامي عبدالله الضعيان مشكورا وبالمناسبة, فأن الدكتورة المحامية هنادي العماني من دولة الكويت هي  من ذوي الإعاقة البصرية الا أن اعاقتها لم تمنعها من التميز في عملها ونحن نفخر ونفاخر بها فلها كل التحية والتقدير ولا سيما أنها أول محامية كفيفة في الوطن العربي وأول محامية كفيفة تحصل على الدكتوراه في القانون.

كما أن الأستاذ نبيل الدوسري من المملكة العربية السعودية, قد اعتذر عن حضور المؤتمر لظرفه الطارئ, الا أنه أصر أن يستعرض ورقته العلمية والمسجلة بصوته بنظام الباوربوينت فشكرا جزيلا له.

وأِود الإشادة بالحضور النوعي المتميز للمؤتمر, وقوة الورقات العلمية المقدمة, والمداخلات والتعقيبات التي واكبت محاوره وأديرت باحتراف واقتدار من ذو النخبة, وهم رؤساء الجلسات العلمية من دول مجلس التعاون الخليجي, وهم:

أولا: عريف المؤتمر وهو من افتتح واختتم المؤتمر وأدار فقراته المستشار الإعلامي الأستاذ فهد مرشد الشلاحي المطيري من المملكة العربية السعودية فله جزيل الشكر والامتنان على ما بذله من جهد وكان له دورا كبيرا في نجاح المؤتمر.

ثانيا: الإعلامي الكبير الدكتور محمد منيف العجمي من دولة الكويت, والذي أدار الجلسة الأولى بالأصالة والجلسة الثانية بالإنابة عن المستشار الدكتور خالد السلامي من دولة الامارات العربية المتحدة.

ثالثا: الإعلامي الأستاذ خالد النعمة من دولة قطر والذي أدار الجلسة الثالثة.

رابعا: المستشار مصطفى القاسمي نائب رئيس الوكالة العربية للملكية الفكرية من سلطنة عمان والذي أدار الجلسة الرابعة بالإنابة عن الأستاذ عيسى الحضرمي.

 فلهم منا جزيل الشكر والامتنان.

زر الذهاب إلى الأعلى