صحف العالم تبرز انتصار السعودية التاريخي.. واحتفاء برازيلي

برزت صحف العالم، الانتصار التاريخي الذي حققه المنتخب السعودي على نظيره الأرجنتيني بهدفين لهدف، في منافسات المجموعة الثالثة بمونديال كأس العالم 2022 في قطر.

وسلّطت صحف العالم الضوء على الانتصار غير المتوقع الذي حققته السعودية ضد بطل كوبا أمريكا الأخير، والمرشح بقوة لحصد أول بطولة كأس عالم له منذ العام 1986.

واعتبرت شبكة البيانات “Nielsen Gracenote”، أن انتصار السعودية يعتبر أكبر مفاجأة في تاريخ كؤوس العالم، وتجاوز صدمة فوز الولايات المتحدة على إنجلترا بهدف نظيف في مونديال 1950.

صحيفة “أولي” الأرجنتينية، تناولت هزيمة المنتخب أمام السعودية بشكل موسع، إذ أشادت في تقرير باستراتيجية المدرب الفرنسي هيرفي رينارد الدفاعية، التي أسقطت “التانغو” في فخ مصيدة التسلل عشر مرات.

ونشرت الصحيفة الأرجنتينية تقريرا منفصلا عن المدافع علي البليهي الذي استفز ليونيل ميسي بعد الهدف الثاني.

وقالت صحيفة “آس” الإسبانية، إن “هدف سالم الدوسري في مرمى الأرجنتين أحدث ثورة في المونديال”.

وتابعت: “لن ينسى أي مواطن سعودي اسم سالم الدوسري، وربما لا ينسى العديد من الأرجنتينيين أيضا”.

وغرد الحساب الرسمي لقناة “إيطاليا لكرة القدم”، محتفيا بالفوز السعودي الذي أوقف سلسلة عدم الخسارة للأرجنتين، بعدما كانت تقترب من معادلة رقم “النيراتزوري”.

صحيفة “لاغازيتا ديل سبور” الإيطالية، احتفت بهدف الفوز السعودي، ووضعت عنوانا “الدوسري ميسي العرب.. الذي أطاح بميسي”.

ووضع الحساب صورة سعيدة لمدرب إيطاليا روبيرتو مانشيني، مع عبارة بالعربية “شكرا سعودية”.

فيما قال الصحفي الأرجنتيني الشهير فابيان جودوي، في تصريح لإذاعة “إنفينيتا” التشيلية، إن الهزيمة هي إحدى أسوأ الكوارث في تاريخ منتخب “التانغو”.

صحيفة “دير شبيغل” الألمانية، نشرت عدة تقارير عن المباراة، إذ قالت إن “الأرجنتين تحرج نفسها بعد الخسارة أمام السعودية”، مضيفة أنه “فجأة، حلم ميسي بدا وكأنه سراب، ويقع اللوم على السعودية”.

الانتصار التاريخي للسعودية كان حاضرا بقوة في الصحافة الأمريكية، والبريطانية أيضا، إذ قالت صحيفة “نيويورك بوست”، إن السعودية “صدمت الأرجنتين”، واعتبرت الانتصار “واحدا من أكبر مفاجآت كأس العالم على الإطلاق”.

فيما ذكرت صحيفة “واشنطن بوست”، أن الانتصار السعودي على الأرجنتين “وحّد الشرق الأوسط المنقسم”، مشيرة إلى أن جميع العرب شاركوا في الاحتفالات.

وقالت الصحيفة في تقرير إن “النتيجة احتفل بها المسلمون والعرب في كل مكان على أنها انتصار لهم. في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط، وجد الناس الفخر والسعادة في فوز السعودية على الفريق الذي كان صاحب الحظوظ الأقوى”.

صحيفة “ديلي ستار” البريطانية، وفي قسمها الرياضي، تناولت الفوز السعودي باهتمام واسع، فبعد سخريتها من الأرجنتين بعبارة “ابك لي يا أرجنتين”، فقد سلطت الصحيفة الضوء على تألق نجوم السعودية، وشبهت الحارس محمد العويس بالألماني مانويل نوير، كما أنها تناولت حادثة البليهي مع ميسي.

فرحة برازيليلة

الفوز السعودي المفاجئ، وبقدر ما كان وقعه حزينا في الأرجنتين، فإنه حمل معه سعادة كبيرة بالنسبة للغريم التقليدي لـ”التانغو”، منتخب البرازيل.

وقالت صحيفة “تي إن تي” البرازيلية في عنوان عريض “شكرا للملكة العربية السعودية، جعلتم صباحنا جميلا في البرازيل، شكراً لكم من 200 مليون برازيلي”.

وتابعت ساخرة من صورة لميسي وديماريا بعد الهزيمة: “إذا خسرت الأرجنتين أمام المكسيك، فسيخرج إخواننا من الكأس”.

وتناولت صحيفة “Gazeta Esportiva”، ردة الفعل داخل السعودية وخارجها على الفوز، وخصصت تقريرا لنشر النكات التي أطلقها رواد مواقع التواصل بعد خسارة الأرجنتين.

وقامت صحيفة “lance” البرازيلية بنشر عشرات الصور الساخرة أيضا من خسارة الأرجنتين، أبرزها صورة مفبركة لميسي يبدو فيها عجوزا، وحزينا، بعد الخسارة أمام السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى