المدير العام للإيسيسكو يسلم حاكم الشارقة شهادة تسجيل “بوابة الإمارات المتصالحة” على قوائم التراث في العالم الإسلامي

الشارقة:28/2/2023

سلم الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة حاكم الشارقة، شهادة تسجيل “الشارقة بوابة الإمارات المتصالحة” على قائمة الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي، وذلك خلال لقائهما اليوم (الثلاثاء 28 فبراير 2023) بمقر هيئة الشارقة للآثار.

وفي مستهل اللقاء عبر الدكتور المالك عن شكره لسمو الشيخ الدكتور القاسمي على دعمه الكبير لمنظمة الإيسيسكو، ودور سموه المشهود في مجال حماية وصون التراث ودعم الثقافة، عبر العديد من المبادرات والأنشطة، ومنها تنظيم أيام الشارقة التراثية، التي ستنطلق في الأول من مارس 2023، موضحا أن ملف “الشارقة بوابة الإمارات المتصالحة”، الذي سجلته الإيسيسكو على قوائمها للتراث في العالم الإسلامي يضم عددا من المباني التاريخية الشاهدة على تاريخ الإمارة والمنطقة.  

وتطرق اللقاء إلى مناقشة تعزيز التعاون بين الإيسيسكو والشارقة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الحفاظ على التراث وحمايته واستدامته، وتكثيف نشاط مكتب الإيسيسكو الإقليمي في الشارقة.

وفي كلمته عقب تسليم شهادة تسجيل “الشارقة بوابة الإمارات المتصالحة”، نوه المدير العام للإيسيسكو بالشعار الذكي الذي رفعته الشارقة منذ أربعة عقود، وهو: (ابتسم أنت في الشارقة)، حيث يفيض بمعنى الابتسامة كدلال على حيوية الإنسان، وكقيمة من قيم السلام والطمأنينة المفضية إلى إطراد العمل والإنتاج والنماء.

من جانبه ثمن سمو الشيخ الدكتور القاسمي دور الإيسيسكو في حماية وصون تراث العالم الإسلامي، مؤكدا أن الشارقة تتميز بمحافظتها على استمراريتها الحضارية الثقافية، بالرغم مما شهدته من تغيرات كبيرة من حيث التنمية الحضرية والتكنولوجية، وحافظت على أصالتها المادية والمعنوية المتجلية في العديد من المناطق الأثرية، التي تحظى بكل عناية واهتمام.

وفي الختام أهدى الدكتور المالك درع الإيسيسكو إلى سمو الشيخ الدكتور القاسمي تقديرا لجهوده في دعم الثقافة. كما أهداه عددا من أحدث إصدارات الايسيسكو في مجالات اختصاصها.

 وقدم الدكتور المالك لسموه مقترحا لجائزة سمو الشيخ سلطان القاسمي لأفضل الممارسات التراثية في العالم الاسلامي.

حضر اللقاء عدد من المسؤولين بحكومة الشارقة وهيئة الشارقة للآثار، والدكتور عبيد سيف الهاجري، مدير المكتب الإقليمي للإيسيسكو في الشارقة، والسيد نجيب الغياتي، المستشار الثقافي للمدير العام للإيسيسكو، والسيدة سالي مبروك، مديرة مكتب المدير العام للإيسيسكو.

زر الذهاب إلى الأعلى