بحث آفاق التعاون بين الإيسيسكو ومعهد الشارقة للتراث

الشارقة:28/2/2023

بحث الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، والدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، آفاق التعاون بين الإيسيسكو والمعهد في مجال حفظ وتثمين التراث.

وخلال الزيارة التي قام بها إلى معهد الشارقة للتراث، اليوم الثلاثاء (28 فبراير 2023)، أكد الدكتور المالك أن حفظ وتثمين تراث دول العالم الإسلامي من بين أهم أولويات الإيسيسكو، في إطار رؤيتها وتوجهاتها الاستراتيجية، موضحا أن المنظمة اتخذت العديد من القرارات في هذا الشأن، ومنها إحداث لجنة التراث في العالم الإسلامي، والتي تدرس ملفات وطلبات تسجيل المواقع التاريخية والعناصر الثقافية على قوائم الإيسيسكو للتراث، وإنشاء مركز التراث في العالم الإسلامي، وعقد العديد من الدورات التدريبية وورش العمل لبناء قدرات العاملين في مجال التراث بدولها الأعضاء.

من جانبه رحب رئيس معهد الشارقة للتراث بزيارة المدير العام للإيسيسكو إلى مقر المعهد، حيث قاما بجولة للتعرف على مرافق المعهد، وأبرز البرامج والمشاريع التي يعمل عليها، للمساهمة في الحفاظ على الهوية الوطنية الإماراتية، وصون التراث وتوثيقه، والمحافظة عليه من الاندثار.

 وفي ختام الزيارة اتفق الجانبان على مواصلة التنسيق خلال الفترة المقبلة، لبناء تعاون مثمر بين الإيسيسكو ومعهد الشارقة للتراث، عبر تنفيذ عدد من البرامج والمشاريع المشتركة في مجال حفظ وصون التراث.

حضر الزيارة الدكتور عبيد سيف الهاجري، مدير المكتب الإقليمي للإيسيسكو في الشارقة، والسيد نجيب الغياتي، المستشار الثقافي للمدير العام للإيسيسكو، والسيدة سالي مبروك، مديرة مكتب المدير العام.

يُذكر أن معهد الشارقة للتراث يعمل على تعزيز الوعي بالتراث الإماراتي، وتدريسه وفق أحدث المناهج العلمية، والتوعية والتثقيف بمختلف عناصر التراث، من خلال تنظيم برامج وأنشطة على مدار العام، بالإضافة إلى عقد شراكات مع مختلف الهيئات والمؤسسات العلمية والثقافية الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى