الاتحاد الأوروبي يتوجه إلى توسيع اتفاقية الصيد مع موريتانيا

يستعد الأوروبيون لإنهاء اتفاقية الصيد الموقعة مع المغرب، حيث من المنتظر أن يصدر قرار قضائي بشأن الحظر المفروض على سفن الاتحاد الأوروبي التي تصطاد في مياه الصحراء الغربية.

وقد دعا المفوض الأوروبي للمحيطات ومصايد الأسماك، فيرجينيوس سينكيفيسيوس، دول الاتحاد الأوروبي إلى النظر في مسارات نحو فرص صيد جديدة في إطار الاتفاقية الموقعة مع موريتانيا، حيث أنه من شبه المؤكد توقف قوارب الصيد الأوروبية عن نشاطها في مياه الصحراء الغربية، حسب ما ذكرت وكالة يوروبا.

يذكر أنه في سبتمبر من عام 2021، قضت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي لصالح جبهة البوليساريو، التي ادعت أن اتفاق الصيد مع المغرب قد أبرم دون موافقة شعب الصحراء الغربية، وقدم مجلس الاتحاد الأوروبي استئنافًا في 16 ديسمبر 2021.

وفي هذا السياق، أشار المفوض الأوروبي إلى أن هذا الاتفاق يخضع حاليًا لإجراءات قانونية أمام محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي (CJEU) التي من المقرر أن تنطق بحكمها في الخريف المقبل.

وبناء على ذلك أشار المفوض إلى أنه قد يكون “من المستحيل تجنب تعطيل” أنشطة الصيد لسفن الاتحاد الأوروبي في مياه الصحراء الغربية”، ولذلك دعا دول الاتحاد الأوروبي إلى دراسة سبل إيجاد فرص صيد جديدة في أماكن أخرى، ضمن اتفاقية الاتحاد الأوروبي وموريتانيا، “لأن الحصص غير مستغلة إلى حد كبير” وفق قوله.

زر الذهاب إلى الأعلى