الامم المتحدة تحذر من مجاعة فى موريتانيا وتصنف الوضع الذى تقبل عليه البلاد بين حالة “طوارئ” وحالة “أزمة”

ذكر تقرير جديد صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن عدد الجائعين فى موريتانيا  يتصاعد بشكل سريع ينذر بوقوع كارثة .

 التقرير الأممي  ، توقع  ارتفاع نسبة الجوع فى موريتانيا خلال العام الجاري إلى نسبة 16٪ من إجمالي سكان البلاد،  وذلك بعد أن وصلت هذه النسبة إلى 10‎%‎ خلال العام الماضي.

وجاء فى التقرير الذي تناول حالة المخزونات الغذائية المحلية، أن نسبة 17٪ من إجمالي السكان الموريتانيين المهددين بنقص الغذاء، قد وصلت لمرحلة “الطوارئ”، وأن تكون نسبة 83٪ من هؤلاء السكان قد وصلت إلى مرحلة “الأزمة”.

وأضاف التقرير “إلى أن انعدام الأمن الغذائي والتغذوي في موريتانيا مستمر رغم التوزيع المكاني والزماني الجيد للأمطار الزائد في معظم أنحاء البلاد خلال موسم الأمطار لعام 2022”.

التقرير اكد  أن ” حالة انعدام الأمن الغذائي تأخذ نطاقاً أكبر مع عوامل مشتركة تشمل التحديات الاقتصادية، وصعوبة الأوضاع المعيشية، وغلاء أسعار الحبوب، إضافة للتغيرات المناخية، والتحديات الزراعية، وندرة المواسم الممطرة، وتحديات الهجرة وغير ذلك.

كما حذر  التقرير  من اتساع  معاناة سكان المناطق المصنفة ضمن دائرة الحد الأدنى للأمن الغذائي، وهي ولايات نواكشوط ونواذيبو وآدرار وانشيري ولعصابه، وذلك خلال الاشهر المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى