تقرير دولي يستعرض إمكانات موريتانيا في مجال الطاقة المتجددة

أصدرت الوكالة الدولية للطاقة، تقريرا يستعرض إمكانات موريتانيا في مجال الطاقات المتجددة، والخيارات المتاحة لها، بشأن تصدير هذه الطاقة، خاصة ما يتعلق منها بالهيدروجين الأخضر.

وقد قدمت ريتا ماديرا، المكلفة ببرنامج أفريقيا في الوكالة الدولية للطاقة، عرضا حول هذا التقرير، وذلك على هامش مؤتمر ومعرض MSGBC للنفط والطاقة الذي احتضنته العاصمة نواكشوط، يومي 21 و 22 نوفمبر الجاري.

وأوضح التقرير أن “موريتانيا تتوفر على مؤهلات كبيرة للريادة في مجال الطاقات المتجددة وإنتاج وتسويق الهيدروجين الأخضر في الأسواق الدولية واستغلاله في إنتاج الصلب الأخضر”، حسب ما نقلت وزارة الطاقة الموريتانية.

ولفت التقرير إلى أن التوقعات تشير إلى أن تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر في موريتانيا ستكون منخفضة، مقارنة بالأسواق الدولية، إذ يتوقع أن تصل أقل من دولارين للكيلوغرام الواحد من الهيدروجين بحلول عام 2030.

كما أشار إلى أن البلاد ستكون لديها ثلاث خيارات لنقل الهيدروجين الأخضر إلى الأسواق الدولية؛ يتمثل أولها في تحويل الهيدروجين إلى أمونيا، في حين يتيح الخيار الثاني إمكانية نقله مباشرة عبر أنابيب خاصة، بينما يسمح الخيار الثالث باستغلال الهيدروجين في مجال تطوير الصناعة المعدنية لتوفير الصلب الأخضر بكميات كبيرة وذات تنافسية في الأسواق الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى