35 مليون قدم مكعبة من حقل الغاز المشترك مع السنغال.. ستكون موجهة يوميًا للاستعمال المحلي في موريتانيا

أعلن قطاع الطاقة في موريتانيا، أن 35 مليون قدم مكعبة من حصة موريتانيا في حقل تورتواحميم للغاز المشترك مع السنغال، سيوجه يوميًا للاستعمال المحلي بالبلاد،  وأن النسبة الباقية وهي الكمية الأكبر من إنتاج المشروع المذكور سيكون موجهًا إلى التصدير.

ونقل موقع منصة الطاقة المتخصصة عن مدير عام المحروقات بوزارة البترول والمعادن في موريتانيا، مصطفى بشير قوله، إن إنتاج مشروع تورتو أحميم للغاز المسال، الذي من المقرر أن يُطلق أول شحناته إلى الخارج خلال النصف الأول من العام المقبل (2024)، سيكون نحو 2.50 مليون طن سنويًا.

وأضاف المسؤول الموريتاني متحدثا  على هامش مشاركته في مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر في العاصمة القطرية الدوحة-، أن حجم الشحنات التي سيصدرها المشروع سيكون متغيرًا، لكنها ستكون في حدود 160 ألف متر مكعب من الغاز المسال.

وذكر أن معظم إنتاج مشروع تورتو أحميم للغاز سيكون موجهًا إلى التصدير، ولكن نحو 35 مليون قدم مكعبة ستُوجه إلى السوق المحلية في موريتانيا، إلا أن هذه الكميات ستكون في صورة غاز طبيعي وليس غازًا مسالًا، وذلك لاستعمالها في إنتاج الكهرباء.

يقول مصطفى بشير، إن الغاز الطبيعي المنتج من مشروع تورتو أحميم سيكون موجهًا داخليًا إلى الاستهلاك المحلي، وذلك لتوليد الكهرباء وإنتاجها، في المقام الأول.

وحول إمكان إقامة بنية تحتية لتوصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل في موريتانيا، وهي عملية مكلفة للغاية، قال المسؤول الموريتاني، إن الغاز المنزلي سيُوجّه في البدء لإنتاج الكهرباء بصورة أساسية.“

وأكد أن سلطات بلاده ستعمل على بناء أنبوب غاز يوصل إنتاج مشروع تورتو أحميم للغاز المعد للتصدير إلى ميناء “إنجاغو” في جنوب موريتانيا قرب الحدود مع السنغال،  كما ستكون هناك محطة بقدرة 230 ميغاواط لإنتاج الكهرباء محليًا، وهذه ستكون البداية لمحطة الكهرباء فقط.

وأكد المسؤول، أن هناك مخططًا لتوصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل، وهو مخطط توجيهي، ولكنه يعتمد على الكميات التي يمكن إنتاجها من الغاز، إلا أن إنتاج المرحلة الأولى من مشروع تورتو أحميم سيكون معدًا في الأساس للتصدير، عدا 35 مليون قدم مكعبة يوميًا للاستعمال المحلي.

وأكد أيضا أنه في مرحلة متقدمة سيتم العمل  سيتم استغلال الغاز في وسائل التنقل، لإحلاله محل الديزل والبنزين، لتسيير الحافلات والسيارات والسفن والبواخر وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى