ارتفاع مؤشر أسعار الاستهلاك خلال شهر دجمبر 2023

سجل مؤشر أسعار الاستهلاك خلال شهر دجمبر 2023 ارتفاعا بنسبة 0,1% مقارنة بالشهر الذي سبقه، مما تسبب في وصول نسبة التضخم إلى 5,0% حسب التغير على مستوى الاثنا عشر شهرا الأخيرة، وإلى 1,6% حسب الانزلاق السنوي.
وأوضحت الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديمغرافي والاقتصادي، في نشرتها الشهرية، أن التضخم شهد تراجعا خلال شهر دجمبر 2023، حيث وصل إلى مستوى 5,0% بعد أن كان 5,7% خلال شهر نوفمبر الأخير، عازية التراجع في التضخم إلى التباطؤ في تغير أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية (5,4% مقابل 6,8% خلال شهر نوفمبر 2023).

وأشارت إلى أن أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية سجلت انخفاضا بنسبة 0,1% مقارنة بشهر نوفمبر، معللة ذلك بشكل رئيسي إلى تراجع أسعار المجموعات الفرعية التالية: “الفواكه” بنسبة (-0,8%)، “للبن، الجبن والبيض” بنسبة (-0,7%)، “الأسماك وغلال البحر” بنسبة (-0,6%)، “الخضروات” بنسبة (-0,5%)، و”الخبز والحبوب” بنسبة (-0,1%).

وبينت الوكالة الوطنية للإحصاء أن مجموعات أخرى من المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية عرفت زيادة في الأسعار مساهمة بذلك في الحد من انخفاض هذه الوظيفة الاستهلاكية، ويتعلق الأمر أساسا ب: “السكر، المربى، العمل، الشوكولاتة والحلوى” بنسبة (+1,8%)، “اللحم” بنسبة (+0,2%)، و”الزيوت والمواد الدهنية” بنسبة (+0,1%).

ولفتت إلى أن أسعار النقل شهدت خلال شهر دجمبر ارتفاعا بنسبة %1.5، وأن ذلك يعود بشكل خاص إلى الزيادة المسجلة على مستوى أسعار المجموعتين الفرعيتين “النقل البري للأشخاص” بنسبة (%2,2+) و”قطع الاستبدال والاكسسوارات” بنسبة (+2,2%)، كما عرف مؤشر أسعار وظيفة “الاتصالات” زيادة هي الأخرى نتيجة الزيادة المسجلة في أسعار المجموعة الفرعية “الهاتف، الفاكس والانترنت” بنسبة (+0,5%).

وكشفت الوكالة الوطنية للإحصاء في نشرتها أن التضخم الأساسي (خارج المواد الطازجة والطاقة) وصل إلى %4,4 حسب التغير على مستوى الاثنا عشر شهرا الأخيرة وإلى 2,1% حسب الانزلاق السنوي.

وفيما يتعلق بالتضخم حسب المصدر، ذكرت الوكالة أن المنتجات المستوردة شهدت ارتفاعا بنسبة %0,4 مقارنة بالشهر الذي سبقه، بحيث وصل التضخم المستورد إلى %3,6 حسب التغير على مستوى الاثنا عشر شهرا الأخيرة، وإلى %1,3 حسب الانزلاق السنوي، فيما عرفت المنتجات المحلية انخفاضا بنسبة %0,1 مقارنة بالشهر السابق ليصل التضخم المحلي إلى %3,6 حسب التغير على مستوى الاثنا عشر شهرا الأخيرة، وإلى %0.6 حسب الانزلاق السنوي.

زر الذهاب إلى الأعلى