مناقشة ترتيبات الاحتفاء بمدينة شوشة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي ومشاركة الإيسيسكو بـ”كوب 29″

الرباط:30/1/2024
استقبل الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، السفير ناظم صمادوف، سفير جمهورية أذربيجان لدى المملكة المغربية، حيث ناقشا الاستعدادات الجارية للاحتفاء بمدينة شوشة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2024، وكذا ترتيبات مشاركة الإيسيسكو في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 29)، الذي ستستضيفه جمهورية أذربيجان خلال السنة الجارية.

وفي مستهل اللقاء الذي جرى اليوم (الثلاثاء 30 يناير 2024) بمقر الإيسيسكو في الرباط، ثمن الدكتور المالك الشراكة المتميزة بين أذربيجان والمنظمة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، التي تتجسد في التعاون بعدد من البرامج والأنشطة، خصوصا ما يتعلق بتنمية قدرات الشباب وتأهيلهم، وتطوير البحث العلمي، واستثمار علوم الفضاء وتطبيقاتها.

من جانبه أكد السفير صمادوف دعم أذربيجان الكامل لجهود الإيسيسكو، للمساهمة في تطوير مجالات اختصاصها بدولها الأعضاء، مشيدا بما تنفذه المنظمة من برامج ومشاريع في مجالات التربية والعلوم والثقافة بالعالم الإسلامي.

وتطرق اللقاء إلى استعراض الاستعدادات الجارية لإطلاق احتفالية مدينة شوشة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2024، تحت رعاية فخامة الرئيس إلهام علييف، رئيس جمهورية أذربيجان، والمتوقع في شهر مايو المقبل.

كما تم بحث ترتيبات مشاركة الإيسيسكو في (كوب 29) المقرر أن تستضيفه أذربيجان في شهر نوفمبر 2024، بالعاصمة باكو، حيث ستشارك المنظمة بوفد كبير في أعمال المؤتمر الدولي، وقد تم تشكيل لجنة للوقوف على الترتيبات النهائية لهذه المشاركة، بالإضافة إلى مشاركة الإيسيسكو في النسخة القادمة من منتدى الحوار بين الثقافات في باكو.

حضر اللقاء من الإيسيسكو السيد أنار كريموف، رئيس قطاع الشراكات والتعاون الدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى