ولد الشيخ الغزواني يتسلم التقرير السنوي لـ”الهابا” عن العام 2023

تسلم الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم الثلاثاء التقرير السنوي للسلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية عن عام 2023، من رئيس السلطة الحسين ولد مدو.

وقال ولد مدو في تصريح – عقب تسليم التقرير – إن اللقاء كان فرصة حقيقية من أجل تدارس المكاسب التي تحققت في ظل الإصلاح الإعلامي الذي أعلن عنه بعد تأسيس اللجنة العليا لإصلاح الإعلام، وكذا استعراض مختلف المكاسب والمصاعب التي يتعين تذليلها وصولا للمزيد من تعزيز الحريات، والتكوين والضبط والتطوير للمهن المتصلة بالصحافة والإعلام.
وأضاف ولد مدو أن التقرير شمل عدة محاور بعضها مرتبط بالإصلاح الإعلامي، وتجلياته على المستوى القانوني بعد مراجعة القانون الناظم للسلطة العليا، مما يعزز البعد التمثيلي للجسم الصحفي وللطيف المعارض بحيث تتوسع صلاحياتها لتشمل الضبط الإعلامي الرقمي.
وذكّر رئيس السلطة بإصدار القانون الخاص بالصحفي المهني، ومراجعة القانون الخاص بالاتصال السمعي البصري، وإصدار المرسوم المرتبط بالخدمة الالكترونية.
وأردف أنه ينضاف إلى ذلك اجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بإصدار المرسوم المتعلق بالإذاعات والقنوات الجمعوية، والإسراع في عملية إصدار المرسوم الخاص بالبطاقة الصحفية.
ورأى ولد مدو في تصريحه أن المحور الخاص بالحكامة الداخلية للسلطة يتضمن المكاسب التي تحققت في مجال تعزيز الحريات، فضلا عن توسيع صلاحياتها لتشمل الإعلام الرقمي، مضيفا أن التقرير يشمل استعراض القرارات المتخذة حيال ضبط المُخرجات الإعلامية في المشهد الإعلامي، وكذا مراحل التشبيك والتجذر على المستوى العالمي في استضافة المؤتمرات الإفريقية والفرانكوفونية التي شهدتها البلاد مؤخرا.
واعتبر ولد مدو أنه تقاسم مع الرئيس مختلف الانشغالات الخاصة بالتحديات التي يتعين تذليلها سيما تلك المرتبطة منها بالتحول الرقمي وبتأمين تصالح مؤسسات الإعلام العمومي مع متطلبات الخدمة العمومية والتحوّل في هذه المؤسسات طبقا للقانون، فضلا عن إحراز تقدم في التحول الرقمي ببلادنا، وكذلك تأمين النفاذ العادل والمنصف لمختلف الفاعلين السياسيين والمجتمعيين إلى وسائل الإعلام سيما في الفترات الانتخابية.
وعبّر رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية عن شكره للرئيس ولد الغزواني على ما وصفه بالاهتمام الكبير الذي يُوليه للسلطة من أجل تعزيز وتطوير الضبط الإعلامي في موريتانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى