الإيسيسكو تشارك في الندوة العلمية الدولية “الأندلس: آثار وقراءات” بتونس

سبيطلة:29/04/2024

شارك الدكتور عبد الإله بنعرفة، نائب المدير العالم لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، في أعمال الندوة العلمية الدولية: “الأندلس: آثار وقراءات”، التي عقدها المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات وجامعة القيروان بالموقع الأثري الروماني في مدينة سبيطلة بالجمهورية التونسية، حيث ألقى يوم الإثنين (29 أبريل 2024)، كلمة الإيسيسكو خلال الجلسة الافتتاحية، وترأس الجلسة العلمية الأولى للحدث.

ويلقي الدكتور بنعرفة يوم الثلاثاء ثاني وآخر أيام الندوة، محاضرة بعنوان: “النموذج الأندلسي ومشروع الإحياء الحضاري”، يتطرق فيها لأهمية استلهام النموذج الأندلسي في بلورة مشروع للإحياء الحضاري والتعايش السلمي، من خلال استثمار المظاهر الحضارية التاريخية في العمارة والفكر والآداب والفنون والعلائق الاجتماعية والعلوم اللغوية والشرعية.

كما يبرز في المحاضرة كيف شكلت الأندلس محطة فاصلة في التاريخ الإنساني، مشيرا إلى أن الحضارة الإسلامية قامت على فكرة التواصل الحضاري داخليا وخارجيا، وهو ما ساهمت في تعزيزه طرق الحج وبجانبها طرق حضارية أخرى، منها طرق الأندلس برا وبحرا، وما بذلته الشعوب للحفاظ عليها. ليخلص إلى أن استحضار هذه الطرق ضروري لمستقبل الإنسانية، للتذكير بمساهمتها في بناء السلم ونشر العلم عبر السماح بمرور الأفكار والبضائع والأشخاص.

يذكر أن هذا الملتقى العلمي، الذي يهدف إلى تكثيف الاهتمام بالأندلس وحضارتها الإسلامية، شهد مشاركة باحثين بارزين من عدة دول قدموا أوراقهم العلمية في ثلاثة محاور، تتعلق بإبداع الأندلسيين في مجالات المعمار والفلاحة والصناعات التقليدية والأطعمة، والفنون والعلوم والموسيقى والموشحات والآداب، ثم حضور ثقافة الأندلس وموروثها بالعالمين العربي والإسلامي.

زر الذهاب إلى الأعلى