أنواكشوط : مؤسسة رسالة السلام تخلد اليوم الدولي للسلام

خلدت مؤسسة رسالة السلام موريتانيا اليوم الأحد اليوم الدولي للسلام، تحت شعار ” زرع ثقافة السلام ” بأنشطة متنوعة من بينها عقد لقاء طيفي حول قيمة السلام في فكر الأستاذ الشرفاء، انطلاقا من كتاب رسالة الإسلام ..
كما وزعت عددا من منشوراتها التي تعلي قيمة السلام والتسامح كضرورة في هذا العصر للتعايش بين الأمم والشعوب.
ويصادف هذا العام الذكرى ال25 لاعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة إعلان وبرنامج عمل بشأن ثقافة السلام.

ويؤكد هذا الإعلان على أن السلام لا يعني غياب الصراعات فحسب، وإنما يتطلب أيضاً عملية تشاركية ديناميكية إيجابية يُشجع فيها الحوار وتُحل النزاعات بروح التفاهم المتبادل والتعاون.

وفي عالم يشهد فيه تتصاعد فيه وتيرة التوترات الجيوسياسية والصراعات طويلة الأمد، لنرجع إلى عام 1999، حيث رسمت الجمعية العامة للأمم المتحدة القيم اللازمة لثقافة السلام، والتي تشمل على احترام الحياة وحقوق الإنسان والحريات الأساسية، وتعزيز اللاعنف من خلال التعليم والحوار والتعاون، والالتزام بالتسوية السلمية للصراعات؛ والتمسك بالحرية والعدالة والديمقراطية والتسامح والتضامن والتعاون والتعددية والتنوع الثقافي والحوار والتفاهم على جميع مستويات المجتمع وبين الأمم.

كما وأقرت الجمعية العامة في القرارات اللاحقة، بأهمية اختيار المفاوضات بدلاً من المواجهة، والعمل معاً وليس ضد بعضنا البعض.

ويبدأ دستور منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ( اليونسكو ) بالفكرة القائلة بأن “الحروب تبدأ في عقول الرجال، لذا ففي عقول الرجال يجب بناء دفاعات السلام”. هذه الفكرة هي التي شكلت موضوع وشعار الاحتفال باليوم الدولي للسلام لهذا العام. طما ويجب أن تُزرع أفكار السلام وثقافة السلام في عقول الأطفال والمجتمعات من خلال التعليم الرسمي وغير الرسمي، عبر البلدان والأجيال.

زر الذهاب إلى الأعلى