باحثون يزعمون تصميم قناع متعدد الاستخدام ويمكنه قتل فيروس كورونا!

الموريتاني : يقول باحثون إسرائيليون إنهم صنعوا قناع وجه يقتل فيروس “كوفيد-19” بالحرارة، حيث يحتوي على منفذ USB يسمح بتوصيل مصدر طاقة به، مثل شاحن الهاتف.

وبمجرد تشغيله، يستغرق القناع 30 دقيقة حتى يسخن إلى درجة حرارة تقتل الفيروس (70 درجة مئوية أو 158 درجة فهرنهايت)، وبالتالي تطهير الطبقة الداخلية المكونة من ألياف الكربون.

وأوضح البروفيسور يائير إين إيلي، الذي قاد فريق البحث في معهد Technion الإسرائيلي للتكنولوجيا، أن إحدى المشاكل الرئيسية في قناع الوجه النموذجي، ذي الاستخدام الواحد، هو أنه ضار بالبيئة. وقال عن الأقنعة القابلة لتزويدها بالحرارة: “عليك أن تجعلها قابلة لإعادة الاستخدام وصديقة للبيئة، وهذا هو الحل الذي نقدمه”.

وقدم الباحثون براءة اختراع للقناع في أواخر مارس بالولايات المتحدة، والمناقشات جارية حول طرحه في السوق في القطاع الخاص. ويقال إن النموذج الأولي يشبه قناع N95 المستخدم في المستشفيات في جميع أنحاء العالم. ولكن، عندما يصبح متاحا تجاريا، سيُباع بمبلغ يزيد دولارا واحدا عن سعر الإصدار القياسي.

ومع ارتفاع الطلب على الأقنعة عالميا أثناء الوباء، ابتكر الباحثون طرقا جديدة لزيادة عمرها الافتراضي. وفي مايو، أنشأ باحثون من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا في السعودية، وجامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة، غشاء يجعل قناع N95 قابلا لإعادة الاستخدام وأكثر فعالية.

ومع عدم وجود علامة على تراجع الفيروس، ومع فرض بعض البلدان ضرورة ارتداء مواطنيها للأقنعة في الأماكن العامة، يتم تحفيز الشركات المصنعة لمواصلة التوصل إلى حلول أكثر ابتكارا وصديقة للبيئة.

المصدر: RT

زر الذهاب إلى الأعلى