منقبو الشكات.. نسبة ذهب تكدرها أسعار نقل خيالية (خاص)

يعاني معظم المنقبين عن الذهب في منطقة الشكات من مشاكل حقيقية ، لا تقتصر على صعوبة المنطقة الشاسعة وبردها الغارس ، ولا على مشكلة المياه ، وأسعار المواد الغذائية ، بل تتعدد المشاكل وتتسع المخاطر في رحلة البحث عن المعدن الأصفر.

وحسب معلومات حصل عليها موقع “الموريتاني” ، فإن المنقبين استبشروا خيرا بحصول معظم الآبار على نسبة مقبولة ، وصفها بعضهم بالمشجعة .

لكن فرحة المنقبين لم تطل كثيرا ، إذ أعلنت الشاحنات التي تنقل الحجارة عن رفع أسعار النقل ، لتلامس بها السماء السابعة ، حيث رعت سعر حمل كيس الحجارة من 7000 أوقية قديمة إلى 10000 أوقية قديمة مع فتح المجال واسعا أمام المضاربات، وهو ما كدر صفو فرحة المنقبين.

 ورغم أن نقل الحجارة المكلف لا يضمن حصول المنقب على تكاليفه في بعض الأحيان إلا أن بعض المنقبين يحملون كميات كبيرة من الحجارة إلى المطاحن في شبه مغامرة .

ويرى  معظم المنقبين أن طبيعة العمل في التنقيب ترتكز على الحظ ، ما يدفع بعضهم إلى العمل خبط عشوى ، وغالبا ما تكون النتيجة سالبة .

ويأمل المنقبون أن تتدخل السلطات المعنية لكفح جماح أصحاب الشاحنات وفرض سعر مقبول لدى الجميع في عملية نقل الحجارة إلى مطاحن ازويرات ، والتي مازال البعض يصفها بالمغامرة الكبرى.

زر الذهاب إلى الأعلى