موجة فيروس (نيباه) الأولى تبدأ باجتياح العالم .. فما هو وما أعراضه؟

انتشار فيروس (نيباه)  المستحدث، يحصد إصابات وأعراض جديدة، وهو فيروس حيواني المصدر ينتقل إلى البشر من الحيوانات، والمصدر الرئيسي له هو حيوان الخنزير.

أكدت منظمة الصحة العالمية أن انتشار فيروس (نيباه) المستجد يأتي عن طريق الطعام الملوث أو الملامسة المباشرة مع المصابين.

ونوهت المنظمة لعدم ظهور أعراض إكلينيكية  واضحة للمصابين، ولكن تأتي مصحوبة بأمراض الجهاز التنفسي الحادة، والتهابات الدماغ القاتل، والتي قد تشتد لتؤدي إلى الوفاة.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من مدى خطورة المرض على الحيوانات مثل الخنازير، مما قد يؤدي إلى خسائر اقتصادية كبيرة للمزارعين.

وأوضحت المنظمة أن أول انتشار معترف به لفيروس (نيباه) في ماليزيا وسنغافورة، ونتجت معظم الإصابات البشرية بسبب الاتصال المباشر مع الخنازير المريضة أو أنسجتها الملوثة.

و يُعتقد أن الانتقال قد حدث عن طريق التعرض غير المحمي لإفرازات الخنازير، أو الاتصال غير المحمي بأنسجة حيوان مريض.

وصرحت منظمة الصحة العالمية أن هنالك ما يقدر بنحو (60)% من المرضى المصابين بالفيروس،  يعانون من حالة غيبوبة مصاحبة لقصور في عملية التنفس، وتتطور لارتفاع حاد في ضغط الدم ومعدل خفقان القلب مع ارتفاع في درجة الحرارة.

وفي سياق سابق حذرت منظمة الصحة العالمية من استهلاك الفاكهة أو منتجات الفاكهة (مثل عصير النخيل الخام) الملوثة بالبول أو اللعاب من خفافيش الفاكهة المصابة، على اعتبار أنه المصدر الأكثر احتمالاً للعدوى، بالإضافة إلى الإبلاغ عن انتقال فيروس (نيباه) من إنسان إلى آخر بين أفراد الأسرة، ومقدمي الرعاية للمرضى المصابين.

زر الذهاب إلى الأعلى