الساحل: تفاصيل زيارة الممثل السامي إلى موريتانيا وتشاد ومالي

يزور الممثل السامي للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل منطقة الساحل من 21 حتى يوم السبت 24 أبريل ، ومن موريتانيا ، سيزور السيد بوريل تشاد ومالي.

وتأتي هذه الزيارة في سياق الاضطرابات المدنية والسياسية التي حسمت في قمة نجامينا في فبراير الماضي ، وفي اليوم التالي لاعتماد الاتحاد الأوروبي استراتيجيته الجديدة لمنطقة الساحل.

وقال الممثل الأعلى جوزيب بوريل: “على الرغم من عام معين شهد أزمة فيروس كورونا ، فإن منطقة الساحل لا تزال على رأس جدول الأعمال الأوروبي.

إن زيارتي تشهد على التزامنا المستمر بهذه المنطقة ، حيث الاستقرار والأمن والتنمية من أولويات الاتحاد الأوروبي.

لم يكن الالتزام بتحقيق النتائج أقوى من أي وقت مضى على كلا الجانبين. تظل مطالب السكان كما هي ، والتوقعات عديدة ، وكل ذلك في سياق أمني لا يزال هشًا للغاية “.

وسيكون المندوب السامي في نواكشوط ، موريتانيا في الفترة من 21 إلى 22 أبريل ، حيث يستقبله رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ، من قبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الموريتاني الأجنبي ، السيد اسماعيل ولد الشيخ احمد و وزير الدفاع الوطني السيد حنينه ولد سيدي.

وسيزور السيد بوريل كلية الدفاع G5 الساحل.

كما سيزور مستشفى الأم والطفل ووحدته لرعاية ضحايا العنف الجنسي ، بدعم من الاتحاد الأوروبي.

ثم يسافر الممثل السامي إلى تشاد لحضور جنازة الرئيس إدريس ديبي إيتنو.

ثم في مالي حيث سيلتقي رئيس المرحلة الانتقالية ، السيد باه نداو.

وكذلك رئيس الوزراء مختار عوان ورئيس المجلس الوطني الانتقالي. كما سيزور بعثة الاتحاد الأوروبي التدريبية في مالي (EUTM Mali) ، بالإضافة إلى بعثة الاتحاد الأوروبي لبناء القدرات في مالي (EUCAP Mali).

خلاصة

يمثل الساحل ودول الساحل G5 أولوية بالنسبة للاتحاد الأوروبي. الحوار السياسي الوثيق والدعم القوي في مجالات الأمن والدفاع والتنمية والمساعدات الإنسانية هي المجالات الأربعة ذات الأولوية لمشاركة الاتحاد الأوروبي. منذ عام 2014 ، حشد الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه أكثر من 8.5 مليار يورو في منطقة الساحل.

تؤكد استنتاجات المجلس التي تم تبنيها في 16 أبريل / نيسان على أهمية قيام الاتحاد الأوروبي بشراكة قوية مع منطقة الساحل ، مع التأكيد على الحكم الرشيد واحترام حقوق الإنسان ، كجزء من نهج أكثر تطلبا.

maliweb.net / ترجمة موقع الموريتاني

زر الذهاب إلى الأعلى