الحكومة تقرر تغيير بطاقات التعريف ببطاقات أخرى

صادق مجلس الوزراء الموريتاني على مشروع مرسوم يهدف إلى تحقيق هدف مزدوج للعصرنة والمطابقة القانونية.

 وحسب بيان مجلس الوزراء فان المشروع الجديد سيسمح بعصرنة معدات وبرمجيات النظام المندمج لتسيير السكان والوثائق المؤمنة، وكذلك الوثائق الرسمية التي سيتم إصدارها.

واكد البيان ان المشروع سيأخذ في الاعتبار أيضا الألوان الوطنية كما حددها القانون رقم 2017-023 الصادر بتاريخ 24 أكتوبر 2017 المتضمن وصف علم الجمهورية الإسلامية الموريتانية.
كما صادق المجلس على مشروع مرسوم يلغي ويحل محل المرسوم رقم 2012- 032 الصادر بتاريخ 26 يناير 2012 المعدل بالمرسوم رقم 2012-111 الصادر بتاريخ 02 مايو 2012 المنظم لوثائق السفر.
يأتي مشروع المرسوم الحالي من أجل تسهيل تطبيق إستراتيجية السلطات العمومية التي تهدف إلى التوفيق بين معايير تحديث النظام المندمج لتسيير السكان والوثائق المؤمنة وتأمين وثائق السفر، من جهة، وبين ضرورة الوفاء بالتزامات الدولة المترتبة على

على الاتفاقية المتعلقة بحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه، المعتمدة في باريس يوم 2 نوفمبر 2001.
 وحسب البيان فان المصادقة على هذه الاتفاقية تكتسي أهمية بالغة حيث أنها تكرس حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه ضد أعمال النهب والتدمير والاستغلال التجاري، خاصة في وجود الوسائل التقنية المتاحة للباحثين عن الكنوز.

كما صادق المجلس على مشروع مرسوم يقضي بإعلان منطقة الحيز العقاري المطلوب لإنجاز مشروع بناء جسر روصو وطرق النفاذ إليه ذات نفع عام.
يشكل إعلان طابع النفع العام لمشروع بناء جسر روصو موضع مشروع المرسوم الحالي الخطوة الأخيرة قبل وضع الحجر الأساس لهذه المنشأة التي طال انتظارها على جانبي ضفتي النهر وتمثل رمزا آخر للصداقة الضاربة في القدم والتعاون المثمر بين بلادنا وجمهورية السنغال الشقيقة.
– مشروع مرسوم يتضمن تعيين أعضاء مجلس إدارة الشركة الوطنية للمحروقات.
– مشروع مرسوم يتضمن تعيين رئيس وأعضاء مجلس الوكالة الوطنية  لترقية  تشغيل الشباب.
– مشروع مرسوم يتضمن تعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة المكتب الوطني لخدمات الماء في الوسط الريفي.
– مشروع مرسوم يتضمن تعديل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2011-057 الصادر بتاريخ 14 فبراير2011 والذي يقضي بتعديل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2009- 160 الصادر بتاريخ 27 ابريل 2009 المتعلق بإنشاء وتنظيم وسير المركز الوطني للخدمات الجامعية.
وألزم فخامة رئيس الجمهورية الحكومة بتقديم كل أشكال الدعم والتسهيلات اللازمة لتنفيذ مشروع استغلال غاز حقل السلحفاة حمييم الكبير.

زر الذهاب إلى الأعلى