رائدة الفضاء والمهندس.. إلى أي حد يتشابه المساران؟

في التاسع والعشرين مايو عام 2019، قدم السيد سيدي محمد ولد الطالب اعمر للسيدة جولي باييت حاكمة كندا العامة أوراق اعتماده سفيرا فوق العادة وكامل السلطة لموريتانيا في أتاوا مقيما في نيويورك.

السيدة جولي باييت ولدت عام 1963، وهي مهندسة كندية ورائدة فضاء معروفة، شاركت في رحلتين إلى الفضاء، تتقن أربع لغات هي بالإضافة إلى لغتها الفرنسية باعتبارها كيبيكية الإنجليزية اللغة الرسمية الأولى في كندا والألمانية والإيطالية، تولت منصب الحاكم العام لكندا عام 2017، قبل أن تستقيل مكرهة مطلع السنة الماضية.

السيد سيدي محمد ولد الطالب أعمر ولد أيضا عام 1963، مهندس موريتاني، تولى وزارتي المياه والطاقة والتنمية الريفية ما بين يوليو 2004 وأغسطس 2005، قبل أن يعود لوزارة المياه التي تبدل اسمها واستبدلت الطاقة بالصرف الصحي نهاية مارس الماضي.

تولى ولد الطالب اعمر السفارة في ثلاث من عواصم الفعل الدولي على مدى عقد من الزمن: بكين، فموسكو التي كان يتولى إضافة إلى تمثيل موريتانيا فيها تمثيلها في عدد من دول الاتحاد السوفيتي السابق من أبرزها غريمتها اللاحقة أوكرانيا، ثم رئاسة بعثة موريتانيا الدائمة في الأمم المتحدة؛ مع السفارة في أتاوا شمالا وهافانا في الجنوب.

الرجل يتقن أيضا أربع لغات مثل رائدة الفضاء، هي إضافة للعربية لغته الأم، الفرنسية لغة مستعمر بلده، والإنجليزية لغة العالم، والروسية لغة تكوينه الجامعي.

مهندسان ولدا نفس السنة، أحدهما ولد في تمبدغه، والثانية في مونتريال، ذهبا للسياسة وخاضا غمارها، وكلاهما يتقن أربع لغات.

هذه بعض أوجه الشبه، غير أن وجوه الشبه لما تنته بعد.

واجهت الحاكمة العامة لكندا جولي باييت اتهامات بالتنمر على الموظفين هي وسكرتيرتها وصديقتها المقربة أسونتا دي لورينزو.

أمضت فترة تكابر وتنفي الموضوع جملة وتفصيلا، وهو ما دفع الحكومة للقيام بتحقيق أثبت أنها كانت تسيء للموظفين في ريدو هول مقر الحاكم العام في أتاوا، وفي النهاية رضخت رائدة الفضاء، وقدمت استقالتها في 21 يناير 2021.

ولد الطالب اعمر رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم في موريتانيا، تعرض ومستشاره الدكتور سيداتي ولد سيدي الخير لزوبعة على أثير محادثة أرسلها خطأ أو عمدا؛ هذا الأخير لمجموعة واتسابية تضمنت المحادثة تسجيلا يتحدث فيه الرجلان عن مكون اجتماعي موريتاني بصفة غير ودية.

لم يلبث الوزير رئيس الحزب أن نفى صلته بالحديث الذي وصفه بالمفبرك، قبل أن يؤكد في نفس التغريدة على تويتر اعتذاره لمن قد تكون الفبركة أضارتهم، وهي خطوة استهجنها نشطاء الإعلام البديل في موريتانيا باعتبارها تناقضا، إذ لا معنى للاعتذار عن حديث مفبرك.

خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، كان الرجل رفقة وفد كبير من حزبه ومجموعته البشرية ضيوفا على المكون المذكور في الصوتية، وهو المكون المدعم في اللقاء بمنتمين إلى الحيز الجغرافي الموسوم في الحديث.

هدف الزيارة الاعتذار، ولا شيء غير الاعتذار، وقبل الاعتذار كالعادة، أهل موريتانيا يقبلون الاعتذار حتى في إزهاق الأرواح عمدا، فكيف لا يقبلونه عن مقولة لا تستند لأي أساس في الواقع.

دار جدل واسع حول عدم انتماء الاعتذار وفق البنى التقليدية لدولة القانون، التي يقول الحزب الذي يرأسه الرجل إنه يسعى لتكريسها.

بعد الاعتذار بساعات صدرت دعوة للمجلس الوطني للحزب الحاكم للانعقاد في دورة طارئة الأحد القادم.

ورجح المراقبون أن تتحول دورة المجلس الوطني للحزب الحاكم ألى مؤتمر طارئ تنتج عنه قيادة جديدة للحزب..

إقالة او استقالة تلوح في الأفق، فماذا أيضا عن أوجه التشابه في مسار المهندسين؟

محمد ناجي أحمدو

زر الذهاب إلى الأعلى