تواصل تنفيذ المخطط العمراني لمدينة النعمة.. والفقراء أكثر تفهما (صور)

تُواصل الفرق الفنية لوزارة الإسكان والعمران تحديد المباني المقرر إزالتها في إطار تنفيذ المخطط العمراني لمدينة “النعمة” الذي تشرف عليه لجنة فنية من وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي.

وتباشر الجرافات إزالة المباني المحددة سلفا، لشق الطرق والساحات العمومية طبقا للمخطط العمراني الجديد.

وتشهد العملية قبولا نسبيا بين سكان المدينة رغم تباين الآراء حول الأضرار الناجمة عن العملية، يتسع تنامي الوعي حول أهمية المخطط العمراني لصالح المدينة بشكل عام.

فقد تمكنت الفرق الفنية من تخطيط أهم الأحياء الشعبية الأكثر عشوائية بمدينة النعمة، أبرزها: حي أشرم، والعدالة، وأنبش، وبكر ما صله، وتتجه الفرق نحو حي أهل لخويم، والأحياء بقلب المدينة في اتجاه السوق المركزي الأكثر حساسية، حسب تلميحات سكان المدينة.

الفقراء أكثر تفهما للعملية

 وتباشر الجرافات، أو الجرافة المتوفرة حاليا تنفيذ إزالة المباني المحددة دون أية عراقيل حتى الآن، وسط تعاون من السكان، الذين تولى بعضهم إزالة مبانيه بنفسه، حفاظا على سلامة بعض الآليات ومواد البناء.

وتبدو الأسر الفقيرة والهشة أكثر تفهما للعملية، حيث يواجهون هدم مساكنهم بمزيد من التسليم، بينما يلاحظ أستياء عارم لدى بعض أصحاب المباني المزالة طبقا للمخطط. العمراني.

وكان تنفيذ المخطط قد أزال مساكن (منازل ـ أعرشة) لأسر فقيرة في حيي “أشرم” والمعهد والعدالة وتركهما في الشارع العام دون أي تدخل من السلطات في المدينة، أو يد عون تذكر.

وقد تحدث موقع “الموريتاني” إلى ربة أسرة متضررة من تنفيذ المخطط في المدينة.

السيدة فاطم من سكان حي المعهد غرب مدينة النعمة، وربة منزل تعيل أبناء، تمت إزالة منزلها بالكامل، واصبحت في العراء، حيث لجأت إلى تأجير بيت بجانب منزلها المدمر،حيث تنظر إلى ركامه يوميا، ولسان حالها يقول الحمد لله الذي لم يكن أعظم من هذا.

وتبدو السيدة فاطم في حديثها مع “الموريتاني”، أكثر تفهما للعملية وتسليما بالأمر الواقع، رغم فداحة الحدث وأضراره.

غيباب “تآزر” والمفوضية وأخواتهما

ورغم حضور الفرق الفنية الجرافات وصرامة تنفيذ المخطط العمراني، وسلطة الدولة، و”تضرر” العائلات والأسر الهشة والفقيرة، وحضور المصائب والمعاناة، غابت مندوبية التضامن الوطني ومكافحة الإقصاء “التآزر”، ومفوضية الأمن الغذائي، وأخواتهما من الهيئات الخيرية ومنظمات حقوق الانسان.

وكان مجلس الوزراء قد صادق في اجتماعه الأسبوعي ليوم الأربعاء  08 فبراير 2023 على مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على مخطط عمراني لمدينة النعمة عاصمة ولاية الحوض الشرقي.

ووفق نص البيان الصادر عقب اجتماع الحكومة فإن المرسوم يقضي أيضا بإعلان المنطقة المخصصة للتوسعة ذات نفع عام.

وأضاف: البيان «يهدف هذا المشروع إلى استصلاح مدينة النعمة بشكل متكامل عالي الجودة، على مساحة إجمالية تبلغ ثلاثة آلاف وواحدا وأربعين (3041) هكتارًا، مؤاتية لتطويرها وضمان بيئة معيشية مناسبة للسكان».

زر الذهاب إلى الأعلى