الجمارك ..التطور و الاداء المميز في ظل الفريق الداه ولد المامي

الموريتاني : شهد قطاع الجمارك خلال السنوات الماضية تطورا ملحوظا من حيث المداخيل وتطور الكفاءة والتسيير المعقلن نتيجة عصرنة الإدارة وتطوريها وتوحيد جمركة البضائع والعمل الدؤوب للمدير العام للجمارك الفريق الداه ولد المامي ، وتمكنت من تحقيق نتائج متميزة خلال  السنة المالية المنصرمة حيث بلغت مداخيل الجمارك 2019، 225.6 مليار أوقية قديمة، بزيادة قدرها  3.16 مليار أوقية جديدة مقارنة بسنة 2018

لقد استطاع الفريق  الداه ولد حمادي  ولد المامي ان يجعل قطاع الجمارك محيط تجاري آمن في خدمة التنمية الاقتصادية، يعكس التطور الاقتصادي لموريتانيا التي  حكومتها  خلال السنوات الأخيرة في هذا الاتجاه.

كما رفعت الجمارك اكثر من تحدي التي تفرضها العولمة، وتسارع وتيرة المبادلات التجارية العالمية، خدمة للاقتصاد الموريتاني، والوقوف بحزم في وجه لتأدية مهام قطاع الجمارك النبيلة” 

وطبعت ادارة القطاع من طرف الفريق الداه  ولد المامي المرونة والانضباط والتفاني في العمل تحت كل الظروف، وكذا الوعي بالمسؤولية التي تعد حجر الزاوية في مردودية القطاع، الذي تتشبث أفراده بالقيم الحسنة وتعزيز المكاسب.

وساعد في تطبيق هذه إلاصلاحات والتي طالت مختلف الميادين الجمركية، وكذا الرقابة الصارمة على جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية فريق مخلص يسهر علي تنفيذ  اوامر قائده ومثالا علي ذلك لا الحصر العقيد خالد ولد السالك مدير مكتب الجمارك في ميناءانواكشوط المستقل و المعروف بالصرامة وتطبيق القوانين علي الجميع , والانصاف دون محابات لاحد .

والضابط المفتش محمد الامين  ولد امين الملقب الدي رئيس المكتب 55 علي الحدود مع المغرب والذي شهد في فترته قدر كبير من الانسيابية والمرونة في العمل , مما انعكس ائجابيا علي خدمات هذه النقطة الحدودية الحساسة .

وكذلك المدير الجهوي للجمارك  علي مستوي ولاية اترارزه السيد الداه ولد احميد هذا الضابط ساهم من موقعه علي تنظيم المكتب الجمركي واعطائه نوع من الحيوية والديناميكية لم تكن معروفة قبله .

هؤلاء الضباط ساهموا بكل اخلاص في رفع سقف الدخل في قطاع الجمارك بصدفهم في العمل واخلاصهم في تنفيظ اوامر الفريق الداه ولد المامي .

الفريق الداه  ولد المامي الذي أصدر عند توليه أدارة القطاع تعليمات صارمة بأنه يستقبل جميع المواطنين المتضررين من ظلم الجمارك   بعدما كان  مكتب المدراء السابقين يعج من رجال الأعمال  فقط اليوم مكتب المدير  مفتوح للجميع رجال أعمال وضعفاء  أتباعا لتعليمات الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني الذي يسهر الفريق الداه ولد المامي علي تنفيذ رؤئيته في هذا القطاع الهام, في الحرب على الفساد والرشوة والمحسوبية .

الفريق الداه ولد المامي سهر على تطبيق عصرنة  الجمارك وتوحيد جمركة البضائع للحد من الرشوة والتلاعب بمداخل الخزينة .

وهكذا فإن  قطاع الجمارك عرف خلال السنوات الماضية تطورا ملحوظا تحت ادارة الفريق الداه ولد المامي  يعرفه القاصي قبل الداني ، حيث تم اكتتاب دفعات من وكلاء ومفتشي القطاع وزادت المداخيل وتطورت الكفاءة والتسيير  وتمت عصرنة الإدارة وتطوريها وتوحيد جمركة البضائع وكل ذلك بفعل العمل الدؤوب للمدير العام للجمارك الفريق الداه ولد المامي ، وتمكن القطاع من تحقيق نتائج متميزة وملموسة.

واختار القطاع هذه السنة تنظيم اليوم العالمي للجمارك تحت شعار “حدود ذكية لسلاسة التبادلات التجارية وحركة البضائع والأشخاص دون عوائق”، للتأكيد على أهمية إدخال وتطوير التسيير الآلي على مسطرة الإجراءات الجمركية لتحقيق ثنائية تبسيط هذه الإجراءات وفعالية الرقابة على الواردات والصادرات.

وأوضح ولد المامي في اخر ظهور له أن الإدارة العامة للجمارك تعكف على تطوير برنامج يلامس مجالات عمل القطاع ليواكب التطور الذي حصل في نظامه المعلوماتي من خلال رسم رؤية واضحة تتجسد عبر عمل ميداني يضفي على المسطرة الإجرائية لمسة الحداثة والعصرنة وتجعل الكادر البشري يصل إلى المستويات المهنية الضرورية ضمانا لمستقبل واعد لهذا القطاع الحيوي”. نوح ولد محمد محمود

زر الذهاب إلى الأعلى