بمناسبة اليوم العالمي للإبداع والابتكار: الإيسيسكو تدعو إلى تعزيز القدرات الابتكارية للشباب والنساء

الرباط: 20/4/2024
يحتفل العالم باليوم العالمي للإبداع والابتكار في الحادي والعشرين من أبريل كل عام، لإبراز دور الإبداع والابتكار في إيجاد حلول مستدامة للتحديات الاقتصادية والاجتماعية، ومواكبة التغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم. وبهذه المناسبة، تؤكد منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) أهمية الإبداع والابتكار في تعزيز الجهود الدولية لبناء مجتمعات مزدهرة قائمة على المعرفة واحترام التنوع الثقافي.

وفي هذا الإطار، تدعو منظمة الإيسيسكو إلى إدماج الشباب والنساء وتعزيز قدراتهم الابتكارية لفتح آفاق واسعة أمام المجتمعات وتسريع وتيرة تطورها، من خلال توفير فرص العمل والتدريب وتنفيذ عدد من المبادرات والبرامج في مجال العلوم والتكنولوجيا.

وأطلقت الإيسيسكو برنامجا طموحا لتدريب الشباب على إنشاء مشاريع صغيرة في التكنولوجيا والابتكار، بهدف تعزيز ريادة الأعمال بدول العالم الإسلامي، من أجل المساهمة في تحقيق تنمية مستدامة وشاملة، وقد تم إطلاق البرنامج منذ عام 2021 في 19 دولة، وساهم حتى الآن في دعم 54 مشروع شركة ناشئة، ويستهدف أن يصل عدد هذه الشركات إلى 150 بحلول نهاية عام 2025، إلى جانب تنمية قدرات أكثر من 5 آلاف رائد أعمال.

كما قامت المنظمة بإطلاق جائزة تحويل النفايات الحيوية إلى ألواح غذائية، بهدف دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة في تطوير تقنيات مبتكرة للاستفادة القصوى من الأغذية المهدرة.

زر الذهاب إلى الأعلى