المغرب.. انطلاق فعاليات مواسم رجراجة بإقليم الصويرة الجمعة

تنظم مؤسسة نقيب زوايا رجراجة بالمغرب، المواسم الرجراجية، او ما يسمى “الدور”، بزاوية النقيب سيدي محمد ابن حميدة جماعة زاوية ابن حميدة بإقليم الصويرة، تحت شعار “زوايا ركراكة تثمن المبادرة الملكية تعزيز المشترك الروحي لإنخراط كلي ومنتج في الاستراتيجية الأطلسية لدول الساحل” في الفترة من 26 ابريل إلى 02 يونيو 2024، بمشاركة وفد من متصوفة وزوايا بعض دول الساحل والصحراء دولة مالي ودولة النيجر.
ويُرتقب أن يشرف عامل صاحب الجلالة على إقليم الصويرة على إعطاء الانطلاقة الفعلية والرسمية لموسم رجراجة 1444 ه 2024م يوم الجمعة 26 ابريل 2024 بزاوية نقيب رجراجة سيدي محمد بن احميدة.

ووفق المنظمين، ستعرف هذه التظاهرة الدينية مشاركة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب الدكتور أحمد عبادي، والباحث والفاعل الجمعوي جعفر الكنسوسي، عضو المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، والباحث الدكتور عبد الفتاح نعوم.

و ستتخلل هذه الأيام أمداح نبوية، ومسابقة في تجويد القرآن، وحفل التبوريدة، وقافلة طبية، ومراسيم خروج الخيمة من زاوية النقيب ابن حميدة، ومعرض للمنتوجات التقليدية المحلية.

و من المنتظر أن يعرف برنامج الموسم إقامة أنشطة رياضية، تتضمن تنظيم مارطون وأدوار إقصائية في كرة القدم لفئة البراعم واليافعين وعروض في فنون القتال والدفاع عن النفس.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج هذه الأيام هي انطلاقة للبرنامج السنوي لمواسم الزوايا الرجراجية 1445هـ/2024م والذي سينطلق يوم الجمعة 26 أبريل 2024 بزاوية النقيب ابن حميدة وسيختتم يوم 02 يونيو 2024، بسيدي علي بن معاشو قيادة الشياضمة الجنوبية، حيث ستقام مختلف الأنشطة الدينية والروحية بمختلف زوايا رجراجة وسيكون الشرفاء الرجراجيين في استقبال السيد الحاجب الملكي والوفد المرافق له رفقة عامل صاحب الجلالة على إقليم الصويرة قصد تسلم الهبة الملكية بمسجد زاوية ركراكة بالمدينة العتيقة يوم 08/05/2024.

وحسب المؤسسة المنظمة، ستشهد المنطقة، موازاة مع البرنامج الرسمي، أنشطة دينية وثقافية واقتصادية وتجارية، واستقبال الزوار والمشاركين من مختلف بلدان العالم، ويذكر أن موسم رجراجة يعد من أقدم المواسم الدينية بالمغرب، إذ ينظم منذ قرون، كما أنه يعتبر أطول موسم، حيث تستمر أشغاله على مدى 40 يوم.
م: عبد العزيز اغراز

زر الذهاب إلى الأعلى