رئيس المجلس الرئاسي الليبي يستقبل المدير العام للإيسيسكو

طرابلس: 8/5/2024
استقبل فخامة الرئيس محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي بدولة ليبيا، الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، اليوم الأربعاء (8 مايو 2024) بمقر المجلس الرئاسي بطرابلس، حيث بحثا سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الإيسيسكو وليبيا في مجالات التربية والعلوم والثقافة.

وفي مستهل اللقاء، الذي حضره السيد محمد عماري زايد، مندوب ليبيا الدائم لدى الإيسيسكو، أعرب رئيس المجلس الرئاسي الليبي عن سعادته باختيار مدينة بنغازي عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2024، في إطار برنامج الإيسيسكو لعواصم الثقافة، مؤكدا أن المدينة تحظى بمكانة رفيعة وتاريخية بين المدن الليبية.

وأعلن السيد المنفي تكفل الحكومة الليبية بإنشاء مركز ترجمة معاني القرآن الكريم، بالتعاون والتنسيق مع الإيسيسكو خلال الفترة المقبلة، مشيدا بأعمال المؤتمر الدولي في ترجمة معاني القرآن الكريم، الذي عقده مجمع القرآن الكريم بمدينة طرابلس، تحت رعاية وزارة الثقافة والتنمية المعرفية الليبية، وبرعاية علمية من الإيسيسكو.

كما أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي استعداد ليبيا لاستضافة أعمال المجلس التنفيذي القادم للمنظمة، والعديد من المؤتمرات والندوات الدولية التي تعقدها الإيسيسكو.

من جانبه استعرض الدكتور المالك أبرز ما تنفذه الإيسيسكو حاليا من مبادرات وبرامج وأنشطة، في إطار رؤيتها وتوجهاتها الاستراتيجية، التي تركز على مجالات بناء قدرات الشباب والنساء، وترسيخ قيم التعايش والسلام والحوار الحضاري، وتشجيع الاستثمار في التكنولوجيا والابتكار والذكاء الاصطناعي وعلوم الفضاء، ونشر ثقافة الاستشراف، وتعزيز مكانة اللغة العربية عالميا، وتثمين وحفظ التراث، عبر تسجيله على قوائم الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي.

وأكد المدير العام للإيسيسكو، حرص المنظمة على تطوير التعاون والشراكة الاستراتيجية مع دولة ليبيا في مجالات اختصاص المنظمة، خاصة في ظل الاحتفاء بمدينة بنغازي عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، مشيرا إلى دعم الإيسيسكو لأنشطة الاحتفالية التي تمتد على مدار عام كامل من أجل أن تخرج بالشكل الذي يليق بالمكانة التاريخية والثقافية للمدينة.
وفي ختام اللقاء، أهدى المدير العام للإيسيسكو درع المنظمة إلى فخامة رئيس المجلس الرئاسي الليبي.

زر الذهاب إلى الأعلى