وزارتا الصحة والتنمية الريفية: للوقاية من حمى الوادي المصدع (نص البيان)

الموريتاني: أصدر وزارتا الصحة والتنمية الريفية، بيانا لاعطاء معلومات عن حمى الوادي المتصدع التي أوديت بحياة مواطنين في ولاية تكانت، وأعطت معلومات للوقاية منا ..

نص البيان :

في الرابع عشر من سبتمبر الجاري، تم إبلاغ مركز الاستطباب الوطني بحالة من حمى وادي الرفث قادمة من ولاية لعصابة. وقد تم لاحقا تسجيل 04 حالات مؤكدة في ولاية تكانت وبذلك يرتفع عدد الحالات إلى 05 توفي 03 منها.

وتنتهز الوزارتان هذه المناسبة الأليمة لترفع أحر التعازي إلى الأسر المكلومة.

وعلى مستوى المواشي ، تم الـتأكد من عدة إصابات في بعض المواقع في كل من لعصابة، تكانت، الحوض الغربي، لبراكنة، واترارزة، كما ظهرت حالات من داء الباستريلا الذي يصيب الإبل على شكل نزيف لاينتقل إلى الإنسان عكسا لحمى الوادي المتصدع.

وبعد الاعلان مباشرة عن ظهور أولى حالات الحمى النزيفية، بادر قطاعا الصحة والتنمية الريفية على الفور بإصدار توجيهاتهما إلى أجهزة الرقابة ومن ثم بدأت إجراءات التصدي للظاهرة. وقد قام الوزيران بمساعدة الفرق الفنية بتقييم الوضع والـتأكد من جاهزية مصالحهما وقدرتها على مواجهة أية حالات طارئة.

ويؤكدان للسكان أن استهلاك الحليب المبستر والحليب بعد التسخين واللحم المطهي لاينطوي على خطر العدوى بحمى وادي الرفث . وتنصح الوزارتان باتباع الاجراءات الاحترازية التالية :

– تسخين الالبان قبل تناولها

– الطهي الجيد للحوم

– عزل الحيوانات عن مساكن الإنسان

– غسل الأيدي بالصابون بعد ملامسة الحيوانات

– حرق ودفن جثث الحيوانات النافقة

– النوم تحت الناموسيات

– إبلاغ المصالح الصحية البشرية في حال ظهور نزيف لدى الإنسان

– إبلاغ المصالح البيطرية في حال ظهور إجهاضات لدى الحيوانات

– وأخيرا يطلب الوزيران من المنمين التقليل من تنقل القطعان والإبلاغ عن ظهور أي نوع من الأمراض والتعاون مع المصالح البيطرية المختصة حرصا على سلامة الأعمال المقام بها

زر الذهاب إلى الأعلى