انطلاقة ناجحة لمهرجان مدائن التراث بوادان … خاص

الموريتاني : انطلقت صباح اليوم الجمعة 10\12\2021 النسخة العاشرة من مهرجان مدائن التراث وذلك في مدينة وادان التاريخية، وتتواصل فعاليات المهرجان لمدة خمسة أيام حتى الرابع عشر  من دجمبر الحالي، وتشكل هذه الأيام فرصة للتعرف على زمن مضى، والاستمتاع بتاريخ وفنون الحضارات القديمة.

يهدف المهرجان من خلال النشاطات الثقافية والتراثية إلى إبراز التراث المعماري والثقافة الموريتانية في مدن تاريخية أصبحت مهددة بالزوال مثل شنقيط ووادان وتيشيت وولاتة، وبيان الدور الفكري والعلمي والتجاري الذي لعبته هذه المدن في إشعاع الثقافة الإسلامية.

أكد فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، في افتتاحه لهذه النسخة على أن مدينة وادان بحكم إشعاعها الثقافي التاريخي وعمرانها الفريد ومكتباتها الزاخرة بالمخطوطات النفيسة تشكل كنزا تراثيا نادر النظير.

وأضاف في خطاب له اليوم الجمعة خلال افتتاحه فعاليات النسخة العاشرة من مهرجان مدائن التراث بوادان أن الوقت قد حان لتطهير موروثنا الثقافي من رواسب الظلم الشنيع والتخلص نهائيا من تلك الأحكام المسبقة والصور النمطية التي تناقض الحقيقة وتصادم قواعد الشرع والقانون وتضعف اللحمة الاجتماعية والوحدة الوطنية وتعيق تطور العقليات وفق ما تقتضيه مفاهيم الدولة والقانون والمواطنة.

عمدة وادان، السيد محمد محمود ولد أميه ثمن اهتمام النسخة الجديدة من مهرجان مدائن التراث بالجانب التنموي، وذلك بفضل توجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأبرز في كلمة ترحيبية خلال حفل افتتاح المهرجان صباح اليوم في وادان، أهمية تطوير هذه التظاهرة في جانبها الثقافي بما ينفع الساكنة، إذ شهد الميدان الثقافي ترميم محظرة المسجد العتيق وترميم سور المدينة القديمة إضافة إلى شارع الأربعين عالما وغيرها من معالم المدينة.

ويمثل المهرجان مقاربة تنموية وثقافية تهدف إلى إبراز الإشعاع الثقافي والحضاري لمدينة وادان بالإضافة إلى لمسات هامة في الجوانب التنموية.

ويصل الغلاف المالي للمهرجان إلى أزيد من ثمانية مليارات أوقية ستوزع بالتساوي بين المدائن لاستثمارها في مشاريع تنموية تتعلق بمختلف جوانب حياة الساكنة.

وفي كلمته بالمناسبة أكد معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة، السيد المختار ولد داهي، أنه تمت إضافة مكونة تنموية لمهرجان مدائن التراث شملت تشييد مرافق تعليمية، وتوفير المياه الصالحة للشرب، وتعزيز شبكة الكهرباء، وشبكة الاتصالات بتغطية 100% لكافة الساكنة.

وأضاف خلال كلمته في افتتاح النسخة العاشرة من مهرجان مدائن التراث بوادان، اليوم الجمعة، أنه تم بناء سدين مائيين، مع حفر العديد من الآبار الارتوازية المعمقة بوادي المدينة، وتسييجه، وإمداده بشبكة ري، إلى جانب تهيئته، واستصلاح واديين جديدين في المدينة قابلين لزراعة 14 ألف نخلة، وتشييد فضاء ثقافي وشبابي يضم ملعبا رياضيا بنجيلة، ودار للثقافة، ومرافق أخرى متخصصة.

ونبه معالي الوزير إلى أن هذه النسخة الحالية من مهرجان مدائن التراث، تحمل بين ثناياها الكثير من التجديد والتطوير والتصحيح، إذ حرص المهرجان على الاستفادة من أغلب الخبرات الوطنية في مجال تنظيم التظاهرات الثقافية الجامعة.

وتقع مدينة وادان وسط موريتانيا على بعد 93 كيلو متر شمال شرق مدينة شنقيط، وكلم من عاصمة الولاية أطار تأسست عام 536 هجرية، وكانت نقطة أساسية في طريق القوافل والتجارة خلال القرن الحادي عشر الميلادي.

زر الذهاب إلى الأعلى