ودان: اختتام مهرجان مدائن التراث.. خاص

الموريتاني: أشرف وزير الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد المختار ولد داهي، الليلة البارحة بمدينة وادان على اختتام فعاليات النسخة العاشرة من مهرجان مدائن التراث، الذي احتضنته مدينة وادان التاريخية .

وتميز الحفل، بتوزيع جوائز نقدية على الفائزين في مسابقات القرآن الكريم وسباق الإبل والألعاب التقليدية.

وأوضح وزير الثقافة في كلمته بالمناسبة أن هذه النسخة تميزت بخطاب رئيس الجمهورية الذي قدر وحرر وأنذر، قدر الخلل المجتمعي من دون تهويل ولا تهوين، وهو خلل تواترت الشروط والأشراط لتصحيحه عبر تصحيح القاموس الموريتاني من الأسماء والمصطلحات الخادشة لكرامة الإنسان، مبينا أن الخطاب حرر أن لاعاصم من كل الانحرافات والاختلالات إلا الدولة الوطنية وأنذر كل من تسول له نفسه استسهال كرامات الأشخاص، بأن القانون سيكون له بالمرصاد.

وبين معالي الوزير أن هذه النسخة تميزت كذلك بتنفيذ برنامج تنموي ناف على 3 مليارات من الأوقية القديمة، انفقت حصريا في مشاريع تنموية كانت تشكل مطالب وأولويات السكان والمنتخبين، مبرزا أنه بفضل مدائن التراث فإن المستوى التنموي والخدمي لوادان هو من أحسن المستويات التنموية والخدمية لكافة مقاطعات الوطن.

وأوضح الوزير أن الجميع شارك كل من موقعه في انجاح فعاليات هذه النسخة، مما كان له الأثر الإيجابي على عمل لجان التنظيم وهيئات المجتمع المدني والسلطات الأمنية والمدنية وسكان مدينة وادان والمشاركين من أخواتها في هذه النسخة.

ودعا الجميع إلى بدء الاستعداد لتحضير النسخة الحادي عشر من مهرجان مدائن التراث التي ستحتضنها مدينة تيشيت التاريخية العام القادم بحول الله

وقال وزير الثقافة المختار ولد داهي إن الحكومة رصدت 36 مليون أوقية لتقديمها كتعويضات مالية لجميع المشاركين بمعرض مدائن التراث في وادان.

وتشمل قائمة المستفيدين بالإضافة لأئمة المساجد الأربعة العتيقة بالمدن التاريخية القديمة، جميع المدعوين من المدن التاريخية وكل العارضين الذين حملوا بضائعهم إلى معرض مدائن التراث بوادان.

وشهدت هذه النسخة مشاركة أكثر من مائة فنان وما يزيد على عشرين شاعر، تم استدعاؤهم لإنعاش سهرات المهرجان الذي أسدل ستاره مساء الثلاثاء.

زر الذهاب إلى الأعلى